الأربعاء، 01 ماي 2024

تزامنا مع الاستعدادات للانتخابات وحالة من الاحتقان بعض المناطق...تونس تُحيي الذكرى 59 لعيد الجلاء.. مميز

15 أكتوبر 2022 -- 08:43:23 146
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

تُحيي تونس اليوم السبت 15 أكتوبر 2022، الذكرى الـ59 لعيد الجلاء، تاريخ إجلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية من بنزرت في الـ 15 من أكتوبر من سنة 1963.

و قد بدأت معركة الجلاء فعلياّ يوم 8 فيفري 1958  إثر عدوان فرنسي استهدف قرية ساقية سيدي يوسف التي تقع قرب حدود الجزائر وأسفر عن استشهاد العشرات من تونسيين و جزائريين.

في يوم 5 جويلية 1961، بدأت عملية التعبئة الشعبية في كامل أنحاء الجمهورية ووقع إيفاد مئات المتطوعين من الشباب والكشافة والمقاومين إلى بنزرت، و طلك بعد  اعلان الديوان السياسي للحزب الدستوري إثر اجتماعه يوم 4 جويلية 1961 عن فشل المفاوضات حول جلاء قاعدة بنزرت من طرف الجيش الفرنسي، داعيًا إلى ضرورة خوض الحرب لاستعادة بنزرت.

وفي 19 جويلية 1961، قامت قوات الجيش التونسي صحبة آلاف من المتطوعين بحصار القاعدة وسارت المعركة في البداية لصالح التونسيين وتمّ اقتحام مركز التموين الفرنسي، ونجحت المدفعية التونسية في تحطيم سبع طائرات فرنسية في مدارج مطار سيدي أحمد ومقتل وجرح العديد من المظليين الفرنسيين القادمين من الجزائر وجرت محاولات لاقتحام ترسانة ثكنة منزل بورقيبة.

وانتهت هذه الأحداث، والتي تُعرف بأحداث بنزرت أو معركة بنزرت والتي أسفرت عن مقتل 630 تونسيًا و155 جريحًا أغلبهم من المدنيين، بجلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسي يوم 15 أكتوبر 1963. 

و تتزامن الذكرى الـ59 للجلاء مع حالة احتقان مُجتمعي في مناطق مختلفة من الجمهورية، إذ عرفت منطقة جرجيس من ولاية مدنين حالة من الغضب و الاحتقان في صفوف أهالي المفقودين في فاجعة غرق قارب هجرة غير شرعية في سبتمبر الماضي، و طريقة تعامل السلطات مع الحادثة.

بنزرت بدورها شهدت أمس حالة من الكر والفر بين الأمن والمحتجين الغاضبين على فقدان أبنائهم المهاجرين و الذين لا يعرفون عنهم أي معلومة منذ مدة على ابحارهم.

أما حيي التضامن والانطلاقة في العاصمة، فقد شهدا بدورها حالة من المناوشات الليلية بين محتجين من أبناء الجهة و الأمن الذي استخدم الغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم و ذلك بعد وفاة أحد أبناء المنطقة إثر اعتداء بالعنف من قبل أمنيين عليه.

كما تستعد تونس تزامنا مع هذه الذكرى لاجراء انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر القادم وفق الرزنامة التي أُعلن عنها بعد إجراءات 25 جويلية.

و ستجري هذه الانتخابات  بعد تعديل القانون الانتخابي الذي أثار جدلا بدوره في الأوساط المدنية و الحزبية و السياسية خاصة في الجانب المتعلق بالتزكيات.

آخر تعديل في السبت, 15 أكتوبر 2022 08:43

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة