الجمعة، 26 أفريل 2024

المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسّط تُطلق حملة وطنية بعنوان "لا لتدمير التعليم العمومي في تونس" مميز

17 ماي 2023 -- 08:03:23 5650
  نشر في وطنية

أعلنت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسّط، عن إطلاق حملة وطنية توعوية بعنوان "لا لتدمير التعليم العمومي في تونس"، تسعى من خلالها إلى إعادة الثقة بين التلميذ والأستاذ وإنقاذ ما تبقى من السنة الدراسية الحالية.

وأوضحت رئيسة المنظمة ريم بالخذيري في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أمس الثلاثاء، أن هذه الحملة تستهدف الأساتذة والتلاميذ من خلال تنظيم حلقات توعوية داخل المعاهد والمدارس، مشيرة إلى أن الجميع مدعوون للمشاركة في هذه الحملة إما بالدعم أو بتقديم مقترحات تسهم في إعادة الاعتبار للتعليم العمومي ومنع انهياره.

وقدّرت بالخذيري أنّ ما يحدث من تصعيد بين وزارة التربية ونقابات التعليم الأساسي والثانوي، لن يزيد إلا من تفاقم أزمة التعليم في تونس، معتبرة أنّ "المدارس و المعاهد لم تعد فضاءات للتربية والتعليم بل أصبحت فضاءات للصراعات النقابية و المطالب الاجتماعية ما ساهم في النفور منها".

وكانت المنظمة قد أصدرت بيانا أمس، تؤكد فيه أن ما حدث في هذه السنة الدراسية من "حرمان التلاميذ من معدّلاتهم و شبح الارتقاء الآلي والمشاكل المترتبة عنه جعل المنظمة تطلق حملة وطنية تخاطب من خلالها كل التونسيين بما فيهم المدرسون والنقابيون والمسؤولون عن التعليم مفادها  "لا لتدمير التعليم العمومي".

وطالبت بضرورة الإسراع في تأسيس المجلس الأعلى للتربية وتنويع تركيبته لتشمل مكونات المجتمع المدني ذات الصلة بالتعليم والطفولة.

ورأت أن "إنقاذ التعليم العمومي لا يحتاج لاعتمادات مادية ضخمة بقدر الحاجة الى أفكار جديدة وإرادة وطنية بالإضافة إلى تقنين العمل النقابي في المؤسسات التربوية بما لا يضر بمصلحة التلميذ".

آخر تعديل في الأربعاء, 17 ماي 2023 08:03

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة