السبت، 06 جويلية 2024

نقابة القضاة التونسيين تدعو لمراجعة صلاحيات المجلس الأعلى للقضاء و تركيبته مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 96
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أعلنت نقابة القضاة التونسيين، أن ممثليها التقوا وزيرة العدل ليلى جفال للتداول في المستجدات الأخيرة المُتعلقة بالسلطة القضائية.

و أفادت النقابة، في بلاغ لها مساء اليوم الثلاثاء 8 فيفري 2022، أنّها ذكّرت خلال اللقاء، بموقفها المبدئي المتمثل في الحفاظ على المكتسبات المكرسة لاستقلالية السلطة القضائية كسلطة من السلط القضائية في الدولة مع تأكيدها على ضرورة الاصلاح بما يدعم تلك الاستقلالية و يؤسس لضمانتها الدستورية و القانونية.

و أكّدت النقابة تمسكها بمشروعها الاصلاحي المطروح سابقا و المتعلق بالمنظومة القضائية ككلّ و بالمجلس الأعلى للقضاء كأساس من أسس الإصلاح، مبينة أنّ رؤيتها الاصلاحية بخصوص مجلس القضاء العدلي تتعلق أساسا بالتركيبة القضائية التي دعت بأن تتركب فقط فيما يتعلق بالمسار المهني و التأديبي لهم نأيا بهم عن كلّ ضغط أو تضارب مصالح أو توظيف سياسي من أطراف مُخول لها العمل السياسي.

كما أكّدت النقابة تمسكها بمؤسسة المجلس الأعلى للقضاء كهيئة  تمثل السلطة القضائية مع ادخال تغيير في خصوص تركيبتها و صلاحياتها، مشدّدة على ضرورة عدم خضوع هذه المؤسسة للسلطة التنفيذية من حيث الترؤس و تكريس استقلاليتها الهيكلية  كمكسب للقضاء التونسي.

و أكّدت النقابة أيضا على ضرورة مراجعة صلاحيات المجلس الأعلى للقضاء بحكم كونه الضامن لحسن سير القضاء و ذلك بتمكين المجلس من صلاحيات فعلية تضمن استقلال القضاء و القضاة.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة