الجمعة، 29 مارس 2024

السعودية تتفق مع إسبانيا على بناء عدة سفن لقواتها البحرية مميز

01 ديسمبر 2022 -- 11:07:04 139
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

وقّعت السعودية واسبانيا مذكرة تفاهم تبني بموجبها شركة إسبانية عدة سفن حربية متعددة الأغراض لصالح البحرية السعودية.

وعن تفاصيل التوقيع، فقد تم توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الدفاع السعودية والهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة، وشركة نافانتيا الإسبانية، وذلك بحضور وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ووزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية ماريا رييس ماروتو.

وتهدف السعودية من خلال هذه الخطوة "إلى رفع مستوى جاهزية القوات البحرية الملكية السعودية، لتعزيز الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الحيوية والاستراتيجية للمملكة، ودعم أهداف وزارة الدفاع الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية".

و وفقا لما أوردته صحيفة الشرق الأوسط، أُفيد بأن مذكرة التفاهم تشمل "قيام الشركة الإسبانية بتوطين ما يصل إلى 100 في المائة من بناء السفن البحرية وتكامل الأنظمة القتالية وصيانة السفن، وبما يتماشى مع أهداف ورؤية المملكة 2030".

ومن التفاصيل أيضا أن هذا الاتفاق المبدئي يتضمن "دمج أنظمة القتال في السفن الجديدة، وتصميم النظم وهندستها، وتصميم الأجهزة، وتطوير البرمجيات، والاختبارات، وأنظمة التحقق، والنماذج الأولية، والمحاكاة، والنمذجة، بالإضافة إلى الدعم اللوجستي، وتصميم برامج التدريب".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية السعودي الدكتور خالد البياري، قوله إن "مذكرة التفاهم تأتي ضمن رؤية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بإيجاد قاعدة لصناعات بحرية متقدمة في المملكة، وكذلك وفق توجيهات الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع، وذلك بغرض رفع جاهزية القوات المسلحة، واستدامة المنظومات، وتوطين الصناعات العسكرية، وتعظيم الاستفادة من المحتوى المحلي".

ومن الجانب الإسباني، أشار المدير التنفيذي لشركة نافانيتا ريكاردو جارسيا باقيورو، إلى أن توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الدفاع لبناء عدد من السفن القتالية متعددة المهام، يأتي "بعد نجاح المشروع الأول (مشروع السروات) الذي يعد قفزة نوعية لشركة نافانتيا والقوات البحرية الملكية السعودية".

 

وأوضح المسؤول الإسباني أن "سفن المشروع تتميز بتضمينها أحدث الأنظمة القتالية للتعامل مع التهديدات الجوية كافة، والتهديدات السطحية وتحت السطحية، وتعد الأحدث من طرازها في العالم"، مشيرا إلى التزام الشركة "بنقل التقنية إلى المهندسين السعوديين، والمساهمة في توطين القدرات التقنية للمملكة".

المصدر: الشرق الأوسط

آخر تعديل في الخميس, 01 ديسمبر 2022 11:07

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة