الإثنين، 20 ماي 2024

السفير الأمريكي في ليبيا: لا نسعى للتمديد في فترة بقاء حكومة الدبيبة مميز

15 مارس 2022 -- 10:41:56 181
  نشر في المغرب العربي

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

 

نفى السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، التقارير التي تشير إلى سعي واشنطن لتمديد فترة بقاء حكومة عبد الحميد الدبيبة، مؤكدا الوقت ذاته أنّ بلاده تنتظر من الأطراف كافة اتخاذ ما يلزم من إجراءات تضمن عدم الانزلاق إلى دوامة العنف.

وبخصوص وجود محادثات مباشرة بين الدبيبة ورئيس الوزراء المُعين من قبل مجلس النواب فتحي باشاغا، قال نورلاند في مقابلة مع قناة "الحدث" إنّه علم عن وجود فكرة لعقد تلك المحادثات، لكن لم يتم تحديد مقرها حتى الآن.

وأضاف السفري الأمريكي أنّ "فتحي باشاغا دُعي لمحادثات في تركيا، وأن الولايات المتحدة تؤيد تلك المحادثات"، لكنها ليست مبادرة أمريكية، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ومستشارة الأمين العام ستيفاني وليامز عبرت عن عزمها لعب دور مسهل في تلك المرحلة.

كما أكّد السفير الأمريكي أن "الشركاء الدوليين يدفعون باتجاه إجراء الانتخابات، ووجدنا نتيجة تعاون مع مصر والمغرب وتركيا والجزائر وفرنسا وإيطاليا وألمانيا لدعم هذا التوجه"، مشيرا مع ذلك إلى عدم وجود جواب حتى الآن بشأن تشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة للتفاعل مع مبادرة وليامز.

وأعرب نورلاند عن وجود مخاوف لدى واشنطن جراء إغلاق المجال الجوي بين شرق ليبيا وغربها، وقال: "نحن مجموعة من الأطراف الدولية في ليبيا التي نطالب بإعادة فتح المجال الجوي، باعتبار أن أحد الإنجازات التي نعمل عليها منذ سنوات هي توحيد مؤسسات البلاد والسماح بالسفر شرقا وغربا".

وشدّد ريتشارد نورلاند، على أن واشنطن ليست لديها خطط للتمدد في ليبيا، موضحا أن "وجود تعاون أمني طبيعي مع ليبيا أمر مهم من خلال حكومة متكاملة تدعونا للانخراط معها.

آخر تعديل في الثلاثاء, 15 مارس 2022 10:41

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة