الخميس، 28 مارس 2024

بسبب تصريحات أردوغان/ إيران تستدعي السفير التركي مميز

11 ديسمبر 2020 -- 14:21:41 350
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، استدعاء السفير التركي لدى طهران، بسبب تصريحات "أردوغان غير المقبولة في باكو".

يأتي ذلك بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عرض عسكري للقوات الأذربيجانية في باكو أمس الخميس، ألقى خلالها بيتا من قصيدة انفصالية عن نهر أرس على الحدود بين إيران وأذربيجان ضد وحدة أراضي إيران.

وقال المتحدث إنه "تم إبلاغ السفير التركي اعتراض إيران الشديد على كلام أردوغان وأن حقبة ادعاءات الإمبراطوريات الساعية للحرب والتوسع قد انتهت".

وأوضح المتحدث أنه تم إبلاغ السفير أيضا بأن "إيران لا تسمح لأي أحد بالتدخل في وحدة أراضيها"، مضيفا أن طهران طلبت توضيحاً فورياً من الحكومة التركية بحسب وكالة فارس.

ويعود بيت الشعر، الذي قرأه أردوغان للشاعر الأذري الشهير، محمد إبراهيموف، وهو ضمن قصيدة تتحدث عن نهر آراس وقيمته التاريخية لدى الشعب الأذري، وخاصة عند سكان منطقة آراس.

وأثارت قصيدة أردوغان غضبًا على منصات التواصل الاجتماعي في إيران، كذلك، حيث حذر العديد من المستخدمين الإيرانيين على وسائل التواصل الاجتماعي من طموحات الزعيم التركي المتمثلة في ”العثمانية الجديدة“ ضد وحدة الأراضي الإيرانية.

يشار إلى أنّ منطقة نهر "أرس" كانت تخضع للسيادة الإيرانية حتى عام 1813، ولكن وفقا لاتفاقية تاريخية بين إيران وروسيا والمعروفة باتفاقية ”كلستان“، تنازلت إيران عن هذه المنطقة لصالح روسيا.

آخر تعديل في الجمعة, 11 ديسمبر 2020 14:36

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة