السبت، 05 أكتوبر 2024

الكرباعي: تصدير مبيدات مسرطنة من سويسرا إلى تونس مميز

13 ديسمبر 2022 -- 18:44:19 189
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال النائب السابق في البرلمان مجدي الكرباعي، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2022، أنّ تقريرا لمنظمة سويسرية كشف عن تصدير مبيدات محظورة دوليا و خطيرة على البيئة و المحيط و صحة الانسان من سويسرا إلى تونس .

وشدد على أنه بالرغم من الحظر فان دولا مثل فرنسا وسويسرا تواصل تصدير هذه السموم الى دول مثل تونس و الجزائر حيث تم تصدير 10 اطنان من مواد   Phytosanitaires تحتوي على مادة Triasulfuron

 

و أضاف الكرباعي، أنّ هذه المادة  تعتبر حسب السلط الأوروبية مسرطنة و ملوثة للمياه الجوفية و نسبة تسممها تصل الى الجينات أي أنه يمكن ان يتم نقل المرض الى أجيال قادمة  مشيرا الى أنه يتم استعمال هذه المبيدات كأدوية زراعية خاصة في القمح و الشعير.

وأفاد الكرباعي أنه تم تصدير هذه المواد السامة من سويسرا عبر شركة Syngenta الى دول مثل  تونس و الجزائر و التي من شأنها ان تتسبب في امراض سرطانية و أضرار على البيئة حسب ما أفادته المنظمة العالمية الصحة OMS و منظمة الأغذية و الزراعة للامم المتحدة FAO.

 

وشدّد الكرباعي في تدوينة على حسابه بموقع فايسبوك على ضرورة عدم السكوت على هذه الجرائم  مضيفا أنه اتصل بحزب الخضر في سويسرا من أجل هذه المسألة  للقيام بالتحرك على صعيد أوروبي .

آخر تعديل في الثلاثاء, 13 ديسمبر 2022 18:45

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة