الجمعة، 05 جويلية 2024

المكّي: على سعيّد تنظيم انتخابات رئاسية سابقة لأوانها بعد الاستفتاء مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 65
  نشر في وطنية

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

اعتبر  الأمين العام لحزب العمل و الانجاز و القيادي السابق بحركة النهضة عبد اللطيف المكي، أنّ الحد الأدنى من النزاهة السياسية و الاخلاق الوطنية تقتضي أن تترتب على الاستفتاء مهما كانت، نتيجته انتخابات رئاسية فورية سابقة لأوانها .

وفي تدوينة له على فايس بوك، أمس الأحد، قال المكي إنّه في صورة فشل الاستفتاء فان رئيس الجمهورية مطالب بالاستقالة و الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة و في حالة نجاحه عليه تنظيم انتخابات رئاسية سابقة لأوانها أيضا ' و السبب هو أن الرئيس الذي أُنتخب بموجب دستور سابق بنظام سياسي محدّد و بصلاحيات معيّنة للرئيس قد لا يصلح للرئاسة في دستور جديد غيّر طبيعة النظام السياسي و طبيعة صلاحيات الرئيس فتعاد الكلمة للشّعب' .

واعتبر أن 'قيس سعيد لن يفعل من ذلك شيئا لانه ببساطة لم يقم بانقلابه لإصلاح عيوب دستور 2014 في كنف الديمقراطية و قيم الثورة و لا لمقاومة الفساد و حل الأزمة الاقتصاديّة بل للاستيلاء على السّلطة' ، وفق تعبيره.

وشدد على أن 'مشروع دستوره محشوّ بالكلام الذي لا يتجاوز الحناجر و مُركّزا لسلطة مطلقة ليس للمؤسسات فيها إلا أدوار شكليّة و ليس فيه أيّ آليات ظبط و لا تعديل'، حسب تدوينته.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة