الثلاثاء، 18 جوان 2024

الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تُحذّر من برمجية خبيثة تستهدف أنظمة "ويندوز" مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 81
  نشر في وطنية

 تونس/الميثاق/أخبار وطنية

حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات، من ظهور وانتشار برمجية خبيثة جديدة على شبكة الأنترنات تحمل اسم FFDroider.

وأفادت الوكالة، في بلاغ لها، اليوم الجمعة، بأنّ هذه البرمجية الخبيثة تصيب أنظمة ويندوز وتقوم بسرقة معطيات الهوية وملفات الارتباط بالأنترنات المخزنة في متصفحات الواب les cookies وذلك بهدف الاستيلاء على حسابات المشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي على غرار الفايسبوك والأنستغرام والتويتر وغيرها.

ولفتت وكالة السلامة المعلوماتية، إلى أنّ العوامل الرئيسية للإصابة بالبرمجية الخبيثة FFDroider تكمن في تحميل برمجيات غير أصلية من مصادر غير موثوق فيها وتحميل البرمجيات المجانية وتحميل الألعاب من مواقع واب مشبوهة وتحتوي على برمجيات خبيثة.

وفسّر البلاغ، بأنّ البرمجية الخبيثة FFDroider تعمد إلى انتحال صفة تطبيقة المراسلة الفورية تلغرام، وذلك حتى لا يتم التفطن لها وللتمكن من تسريب البيانات التي قامت بسرقتها.

ودعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، إلى ضرورة الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لأنظمة الاستغلال ولمتصفحات الواب ولحلول السلامة، مؤكدة على أهمية التأكد في كل مرة من مصداقية وسلامة الرسالة الإلكترونية ومن مرسلها، وذلك سواء تم تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو عبر تطبيقات التراسل الخاصة بمواقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك أو الواتساب أو الأنستغرام أو غيرها.

ودعت الوكالة، في حال وجود أي شك أو ريبة من الضروري عدم الإجابة عن الرسالة وعدم الدخول إلى الروابط أو الصور المصاحبة لها وحذفها على الفور.

وحثت الوكالة، على ضرورة تجنب تركيز وتحميل برمجيات وتطبيقات وإضافات من مصادر غير موثوق فيها وإلى الارتباط بشبكة الأنترنات من حساب محدود الامتيازات وإلى التأكد من سلامة ومصداقية مواقع الواب قبل الولوج لها.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة