الأربعاء، 26 جوان 2024

عبير موسي: سعيّد خرج عن الفصل 80 بحلّه للبرلمان مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 96
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

اعتبرت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، أنّ رئيس الجمهورية خرج من دائرة الفصل 80 بحلّه للبرلمان، الذي لا ينّص على حلّ المجلس وبقائه في حالة انعقاد دائم.

وقالت موسي، في ندوة صحفية عقدتها اليوم الخميس، "الفصل 80 واضح حيث يعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حلّه، ما يعني أنّ إقرار حل البرلمان بناء على الفصل 72 يُخرج رئيس الجمهورية من دائرة الفصل 80، لذلك هو اليوم مطالب بالتوّجه ببيان للشعب كما ينّص على ذلك الفصل 80، ويعلن انتهاء الفترة الاستثنائية عبر حل المجلس ويدعو لانتخابات تشريعية ورئاسية مبّكرة".

ولفتت عبير موسي، إلى أنّ الأمر 117 يتعلّق بتجميد أشغال البرلمان، لكن رئيس الجمهورية تجاوزه اليوم وقام انتقل لحل المجلس، على حد تعبيرها.

وبيّنت رئيسة الحزب الدستوري الحر، أنّه بعد حلّ البرلمان رئيس الجمهورية انتقل إلى الفقرة الأولى من الفصل 70 الذي ينّص على أنّه "في حالة حل مجلس نواب الشعب، يمكن لرئيس الجمهورية إصدار مراسيم بالتوافق مع رئيس الحكومة، تُعرض على مصادقة المجلس في الدورة العادية التالية"، مبرزة أنّ الفصل ذاته يستثني النظام الانتخابي من مجال المراسيم، ما يعني أنّه غير قادر على تعديل القانون الانتخابي عبر المراسيم، بحسب تصريحها.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة