الأربعاء، 03 جويلية 2024

السفير الروسي بتونس يكشف أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا مميز

18 مارس 2022 -- 12:01:17 169
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال السفير الروسي بتونس، "ألكسندر زولوتوف"، إنّ العملية العسكرية الروسية الأخيرة في أوكرانيا كانت نتيجة اختراق النظام الاوكراني من الأطراف المتعصبة والنازية الذين سعوا لمهاجمة الأهالي في دونباس.

وفي حوار له مع جريدة الشروق، في عددها الصادر اليوم الجمعة 18 مارس 2022، أضاف "زولوتوف"، أنّه لم يكن أمام موسكو لحماية إقليم دونباس سوى الاعتراف باستقلاله، وتوقيع معاهدات في مختلف المجالات مع المضي في عملية عسكرية نوعية محددة الأهداف.

وأكّد السفير، أنّ روسيا لا تسعى من وراء العملية العسكرية إلى تغيير أي شيء من المعادلات الدولية بل فقط حماية حدودها وشعب في دونباس، لافتا إلى إنّ روسيا حاولت طيلة الثماني سنوات الأخيرة التوصل لتفاهمات مع النظام القائم في أوكرانيا من اجل حماية دونباس والقرم دون جدوى.

كما أكّد "ألكسندر زولوتوف"، أنّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا هدفها منع التوجهات النازية والعنصرية للنظام القائم وذلك بابعاد كل النازيين والقوميين المتشددين، وضمان توقف هذا النظام عن عملياته الاستفزازية تجاه إقليم دونباس.

وفي السياق ذاته، أشار السفير الروسي بتونس، إلى أنّ موسكو تعتبر أنّ الولايات المتحدة الأمريكية هي من تُوجه النظام الاوكراني لمصالح وغايات جيوستراتيجية منها الحفاظ على منظومة القطب الواحد.

وعن إمكانية تطور الصراع إلى حرب بين روسيا وحلف الناتو، قال السفير إنّ على الدول المنتمية للحلف أن تتحلى بالمسؤولية في عدم اتخاذ إجراءات قد تؤدي الى هذا المنزلق، و إنّه لا نية لروسيا خوض أي صراع مع أي بلد او حلف عسكري إذا لم يتم الاعتداء عليها.

وبخصوص تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي، قال السفير إنها عقوبات غير مسبوقة ولكنها سلاح ذو حدين فالسعي الى اقصاء روسيا من كل العمليات التجارية الدولية سيضر الدول التي قامت باتخاذ هذه الإجراءات، وسيتسبب في ايقاف العقود الموقعة سابقا لتوريد عديد المواد التي تعتبر روسيا أكبر مصدريها.

آخر تعديل في الجمعة, 18 مارس 2022 12:01

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة