الأربعاء، 03 جويلية 2024

حقوق المرأة الاقتصادية و الاجتماعية محور مُلتقى إقليمي للجمعية النساء الديمقراطيات مميز

09 مارس 2022 -- 17:31:27 222
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

نظمت جمعية النساء الديمقراطيات، اليوم الاربعاء 9 مارس 2022، مُلتقى إقلمي تحت شعار "نفاذ النساء إلى الأرض و ملكيتها: خطوة نحو تحقيق العدالة و المساواة"، و ذلك بمناسبة احياء اليوم العالمي لحقوق النساء يوم 8 مارس.

و قد شهد الملتقى مشاركة عديد النساء الفاعلات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، على غرار تركيّة الشايبي، رئيسة جمعية المليون ريفية بدون ارض، و ميّير عطياني،منسقة الحملة الدولية لتحرير النساء الفلسطينيات.

كما قدمت ماجي رفعت المختصة بشؤون النوع الاجتماعي بالمكتب الاقليمي للشرق الأدنى و شمال إفريقيا، مداخلة حول النساء و الأرض في الشرق الأوسط و دورها في التنمية المستدامة، و تم خلال الملتقى عرض فيلم وثائقي لألفة بن حسين تحت عنوان "عاملات الفلاحة في الرقاب: غدا منذ الفجر سأنطلق من جديد إلى الحقول."

و سلّط الملتقى الاقليمي الضوء على الحقوق الاقتصادية و الإجتماعية للمرأة، و التي ساندتها جمعية النساء الديمقراطيات دائما عبر الوقفات التضامنية مع المتضررات ة انجاز دراسات ميدانية تتعلق بواقع النساء العاملات في قطاع الفلاحة و عاملات المنازل و تقديم الخدمات من استماع و توجيه قانوني و دعم نفسي إضافة إلى حملات مُناصرة لتغيير واقع النساء الاقتصادي و الإجتماعي  و الثقافي.

كما تطرق الملتقى إلى صعوبة نفاذ النساء إلى ملكية الأرض رغن أنّ القطاع الفلاحي يقوم بدرجة أولى على قوّة العمل النسائيّة، إذ يستوعب حوالي نصف مليون إمرأة.

و أوضحت جمعية النساء الديمقراطيات، أنّ الملتقى الإقليمي يهدف إلى تدعيم مناصرة حق النساء في الولوج إلى الأرض، و تحسيس الرأي العام بأهمية حق النساء في الأرض لتحقيق المساواة، و تدعيم حقوق النساء الاقتصادية و الاجتماعية لتحقيق العدالة الإجتماعية.

مروى بن عرعار

آخر تعديل في الأربعاء, 09 مارس 2022 17:31

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة