السبت، 28 سبتمبر 2024

عضو باللجنة العلمية يُحذر: محور''أوميكرون'' ينتشر أسرع أضعاف المرات من المتحور ''دلتا'' مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 113
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

حذّر عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا محجوب العوني اليوم الاحد 28 نوفمبر 2021، من سرعة انتشار المتحور الجديد "أوميكرون"، الذي ظهر في جنوب افريقيا منذ أكثر من أسبوع، وانتشر في 10 دول عبر العالم حتى الآن، لافتا الى أنه ينتشر أسرع أضعاف المرات من المتحور "دلتا" الذي يعدّ بدوره أسرع انتشار بـ 60 بالمائة من سابقيه من السلالات ولاسيما منها المتحور "ألفا".

وقال الدكتور العوني، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، إن المتحور "أوميكرون" طرأت عليه أكثر من 30 طفرة على مستوى "بروتين سبايك"، ومن المنتظر ان تكشف نتائج هذه الدراسات العلمية التي ستصدر خلال الايام القليلة القادمة، عن مدى تأثير هذه الطفرات على جدوى عدد من اللقاحات المستخدمة وعلى قدرة آليات الكشف عن فيروس كورونا المستخدمة حاليا لتشخيص الاصابة.

وأضاف أنه في حال أثبتت الدراسات تأثير طفرات المتحور على آليات الكشف عن الفيروس المعتمدة حاليا فانه سيتم اعتماد بعض الطفرات ودراستها حتى يتم الوصول لاليات كشف جديدة، فضلا عن تطوير تركيبة اللقاحات حتى تتماشى مع خاصيات هذا المتحور.

وتستخدم التركيبة الجينية لـ"بروتين سبايك" لتصنيع اللقاحات ولاستعمال آليات التشخيص المعتمدة حاليا للكشف عن الاصابة بفيروس كورونا، وفق ما فسره العوني.

وأوضح ان "بروتين سبايك" هو المسؤول عن تنفيذ عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية وغزوها، وهو عبارة عن مجموعة من النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا والتي تمنحه الشكل التاجي المعروف عنه.

وفي ما يتعلق بالاجراءات الوقائية الممكن اتخاذها من قبل السلطات التونسية، رجّح المتحدث عدم اتجاه تونس في الفترة الحالية إلى غلق حدودها، مقابل تشديدها من الاجراءات المفروضة على الوافدين من الخارج، مؤكدا التوجه الى تكثيف عمليات التقطيع الجيني وتطبيق البروتوكول الصحي بأكثر صرامة.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة