الأحد، 29 سبتمبر 2024

بفون : لا بُدّ للانتخابات السابقة لأوانها أو الاستفتاءات أن تكون في الإطار القانوني" مميز

02 أكتوبر 2021 -- 09:52:29 435
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، إنّه لا بُدّ  للانتخابات السابقة لأوانها أو الاستفتاءات أن تكون في الإطار القانوني والشرعي.

 

واعتبر بفون، في تصريح لجريدة المغرب في عددها الصادر اليوم السبت 2 أكتوبر 2021، أن الهيئة صمام أمان الانتقال الديمقراطي وميزة وجودها تكمن في استقلاليتها عن تجادبات السلطة مضيفا أنها ضمانة لجميع المترشحين الذين كانوا في الحكم أو خارج.

وأكد نبيل بفون أن هيئة الانتخابات مستقلة وأكبر دليل على ذلك الانتخابات الرئاسية سنة 2019 قائلا إن رئيس الجمهورية قيس سعيد لم تكن له سلطة ولا مال عند ترشحه للانتخابات وترشّح أمام مرشحين ذو وزن في البلاد.

وأشار رئيس الهيئة أن رئيس الدولة لم يطلب إلى الآن لقاء مع أعضاء الهيئة حول تعديلات القانون الانتخابي.

وأضاف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن الهيئة لم تشوش على أي أحد من المرشحين لا في فترة قبول الترشحات ولا في فترة قبول التزكيات ولا في فترة الإعلان عن النتائج مبيّنا أن الهيئة كانت ضمانا لأحد المرشحين والذي كان بعيدا عن الحكم وهو قيس سعيد.

ويذكر أن رئيس الدولة قيس سعيد شدّد، لدى استقباله مساء الخميس 30 سبتمبر، رئيس محكمة المحاسبات نجيب القطاري، على ضرورة أن يقوم القضاء الجزائي بدوره ضدّ كل " من خان وطنه وأخذ أموالا من الخارج للقيام بدعاية انتخابية أو في غير الحملات الانتخابية حتى يستعيد الشعب حقه" مشيرا إلى أن "التجاوزات التي حصلت في الانتخابات التشريعية والرئاسية الاخيرة مختلفة".

آخر تعديل في السبت, 02 أكتوبر 2021 09:52

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة