الأربعاء، 24 أفريل 2024

مجموعة من المثقفين والجامعيين يدعون إلى العودةة للشرعية الدستورية مميز

03 أوت 2021 -- 08:43:01 164
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

نبّه عدد من المثقفين و الجامعيين في عريضة مفتوحة تحت عنوان "نداء للعودة إلى الشرعية الدستورية"، من أنّ الاجراءات التي اتخذخا رئيس الجمهورية قيس سعيّد يوم 25 جويلية 2021، تًعد خرقا للدستور جسيما للدستور و انقلابا عليه و على مقتضاياته.

كما حذّر المُممضون على العريضة من أن يؤدي  الاستحواذ على كل سلطات الدولة إلى إقامة نظام استبدادي والقضاء على مكسبين هامين من مكاسب الثورة في 2011 وهما الحرية والديمقراطية، لافتين إلى أنّ تجميع  رئيس الجمهورية السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية بين يديه يُعدُّ مخالفة صريحة لمبدأ الفصل بين السلط الذي أقرّه الدستور التونسي وكل الدساتير الديمقراطية.

و أعلن الممضون على العريضة أيضا رفضهم القطعي لهذا الانقلاب على الدستور، داعين  إلى إنهاء التدابير الاستثنائية المتعسفة التي أعلن عنها الرئيس والعودة إلى الشرعية الدستورية واستئناف مجلس النواب  لعمله.

و دعا الممضون جميع الأطراف دون استثناء  من أحزاب ومنظمات مجتمع مدني ونخب إلى حوار بناء من أجل  معالجة الأزمة المركبة التي تعيشها تونس والاتفاق على خطة عمل تمكن البلاد من استئناف تجربتها الديمقراطية على أسس راسخة وتمكنها من إنجاز الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي تضمن لها الخروج من الأزمة الراهنة.

كما عبّروا عن تخوّفهم الشديد  من التعديات المتتالية على الحريات الفردية وحقوق الإنسان وعلى حرية الإعلام إثر التجاوزات الخطيرة في حق  قنوات إعلامية ومراسلين أجانب ومدونين وسياسيين

آخر تعديل في الثلاثاء, 03 أوت 2021 08:43

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة