الخميس، 03 أكتوبر 2024

تأجيل رفع النفايات الإيطالية في تونس إلى يوم 24 مارس مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 206
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

كشف وزير التجهيز والاسكان والبنية التحتية، ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة كمال الدوخ ، الثلاثاء، أنّ الوزارة بصدد متابعة قضية النفايات الايطالية وقد تم تحديد يوم 24 مارس 2021 كآخر أجل لإرجاع هذه النفايات الى البلد المصدر.

وأضاف الدوخ، خلال جلسة عامة تناقش مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى تعديل بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون المعتمدة بكيغالي في 15 أكتوبر 2016 ، أنّ الشركة المصدرة للنفايات هي محل متابعة قضائية وأنّ السلطات التونسية في اتصال دائم مع السلطات الايطالية.

وبين الوزير، أنّ تأخير الموعد السابق الذي يتمثل في 9 مارس 2021 يعود إلى استئناف الشركة الايطالية لدى احد المحاكم مما اتاح الحصول على موعد جديد وفق معطيات تلقتها الوزارة أمس الاثنين.

ولفت الدوخ ، في ذات السياق، الى وجود تقدم كبير في ملف النفايات الايطالية التي وردتها احد الشركات مطلع العام الجاري وتبين عدم صلوحيتها، في ظل عملية متابعة يومية لهذا الملف.

وقال الدوخ ، بشأن ملف تلوث مياه سد سيدي سالم انه تم فتح تحقيق في ملف تلوث واد مجردة وان الوزارة تنتظر نتائج التقرير لتتمكن من اتخاذ قرارات وفق مؤشرات علمية.

وأشار في سياق تطرقه الى انضمام تونس إلى تعديل بروتوكول مونتريال، ـأنّ الدول المتقدمة والمصنعة هي المتسبب الأكبر في تلويث البيئة ولكن تونس من شانها أيضا أن تساهم في خلق بيئة سليمة.

واكد ان الفترة الممنوحة للدول المتقدمة اقل بكثير من الدول النامية خاصة وان الدول المتقدمة تسهم بشكل كبير في تلويث المناخ

واعتبر الدوخ ، في ذات السياق، أنّ انضمام تونس لهذه الاتفاقية الدولية يمثل فرصة للمؤسسات التونسية لمزيد الرفع من قدرتها التنافسية في المجال البيئي.

وأشار إلى أنّ تونس حصلت في السابق على تمويلات بقيمة 50 مليون دينار على شكل هبات لمساعدة المؤسسات التونسية على تطوير قدراتها في المجال البيئي.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة