الجمعة، 27 سبتمبر 2024

محمد بكار: تصريحات المرزوقي بخصوص الجزائر غير مسؤولة ويسعى من خلالها لاسترجاع مكانته لدى فرنسا مميز

12 فيفري 2021 -- 14:15:50 356
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

اعتبر رئيس جمعية محامي وحقوقيي البحر الأبيض المتوسط، الأستاذ محمد بكار، تصريحات الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بخصوص الجزائر، تصريحات غير مسؤولة سياسيا ومنطقيا وتاريخيا وادبيا وديبلوماسيا.

و قال بكار، في تصريح للميثاق، إنّ هناك دوافع استفزازية وراء عذه التصريحات لأنّ المرزوقي  انتهى سياسيا في تونس، وتم وضعه في قصر قرطاج بتصويت لا يتجاوز بضعة آلاف،  وهو منذ زمن فاقد لبعض المدارك.

واستذكر الأستاذ محمد بكار، تقديم المنصف المرزوقي اواجب العزاء بعد وفاة المرحوم احمد بن بلة في حين أنّه أصبح اليوم يردي استرجاع بعض المكانة في الأوساط الفرنسية التي خضع لها طول حياته التي يصفها بالنضالية، وهو الآن سمح لنفسه بتقديم تصريحات غير مسؤولة ليحصل على صدى في الاعلام الفرنسي ".

وتابع المتحدث، "لا اعتقد أنّ الجزائر توليه اهتماما رغم صفته كرئيس سابق، لكن هنا نذكر أنّه خلال فترة رئاسته الوقتية لتونس شارك في تسليم البغدادي المحمودي ورغم المناشدة التي قدمت له حتى في حق ابن اخت معمر القذافي فانه أبقاه في السجن سنوات، وأنا اتحداه أن يتكلم باسم حقوق الانسان نظرا لسوابقه التي أصبحت وصمة عار في تاريخه، وأتحداه أن يرد على ما ذكرت من خرق لمبادئ حقوق الانسان وهو مطلوب من المحكمة الادارية حول مصير عبد السلام أبو زنتاية فلم يسلمه ولم يفرج عنه".

وأضاف الأستاذ بكار بالقول، إنّه "لا يمكنه أن يقدم دروس لا لتونس ولا للجزائر ولا للعالم وكنت قابلته مرة في موكب افتتاح السنة القضائية وقدمت له الالتماس لرفع المظالم، لكن اتضح فيما بعد أنه هو من احتفظ به في السجن دون أي موجب والان لا يعرفون اين هو، اذن المرزوقي فقد صفة السياسي عندما أصبح مكلفا بمهمة وفقد صفة المناضل الحقوقي عندما ساهم في انتهاك حقوق الانسان".

 

مروى بن عرعار

آخر تعديل في الخميس, 14 أكتوبر 2021 20:35

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة