الخميس، 25 أفريل 2024

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: الوضع لن يعود إلى طبيعته بعد الكوفيد وحرب أوكرانيا مميز

22 نوفمبر 2022 -- 10:07:12 132
  نشر في بقية العالم

 تونس/الميثاق/أخبار عالمية

حذر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثلاثاء بأنه لا يتوقع عودة الوضع في العالم إلى طبيعته بعد أزمة وباء كوفيد-19 وفي ظل عواقب الحرب في أوكرانيا.

وشددت بياتا يافوريتش رئيسة قسم الاقتصاد في البنك على أن هذه الأحداث المتزامنة التي لكانت الحكومات والشركات وجدت صعوبة في مواجهتها لو امتدت على مدى عقد، "وقعت خلال ثلاث سنوات فقط".

وأضافت وفق ما جاء في تقرير نشره البنك الثلاثاء أنه "مع توقع اضطرابات جديدة قادمة، من الواضح أنه لا عودة إلى أوضاع ما قبل الوباء وكأنّ شيئا لم يكن".

وأوضح البنك في تقريره الصادر بعنوان "أعمال غير اعتياديّة" أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا تسبب بـ"أكبر عملية نقل قسري لأشخاص في أوروبا منذ الأربعينات".

غير أن تدفق اللاجئين الأوكرانيين لديه في المقابل "القدرة على زيادة اليد العاملة في الاتحاد الأوروبي بحوالى 0,5% بحلول نهاية 2022"، وهذا "قد يخفف من حدة بعض أزمات العمّال في الاقتصادات الأوروبية التي تواجه شيخوخة سريعة".

وكشف التقرير أنّ حوالى ثلاثة لاجئين من كل عشرة في أوروبا وجدوا وظائف في دول الاستقبال.

ولفت إلى أن "عدد النازحين قسراً، سواء في الداخل أو خارج الحدود الدولية ازداد بشكل كبير مؤخرا، ومن المتوقع أن يتخطى العدد الإجمالي في العالم مائة مليون بحلول نهاية 2022".

و حوالى ثلثي مجموع اللاجئين قادم من سوريا وأوكرانيا والضفة الغربية وغزة وفنزويلا وأفغانستان، ونصفهم تقريبا من الأطفال.

 

 

المصدر:أ.ف.ب

 
آخر تعديل في الثلاثاء, 22 نوفمبر 2022 10:07

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة