السبت، 18 ماي 2024

روسيا تجمد مشاركتها في "صفقة الحبوب" بعد هجوم أوكراني على سيفاستوبول مميز

29 أكتوبر 2022 -- 19:11:43 145
  نشر في عالمية

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن "الجانب الروسي يعلق مشاركته في "صفقة الحبوب" بعد العمل الإرهابي من قبل كييف في سيفاستوبول".

ونقلت وكالة تاس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن روسيا علقت المشاركة في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وفي وقت سابق، أمس الجمعة، قالت روسيا إن الدول الأشد فقرا تحصل على 3 بالمائة فقط من صادرات الغذاء التي تتم في إطار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وإن نصف الشحنات تذهب للدول الغربية.

وقالت موسكو في بيان : "اتضح أن الموقع الجغرافي للدول المتلقية لهذه الشحنات لا يتسق بالمرة مع الأهداف الإنسانية المعلنة من قبل".

وأضافت "تلقت الدول الأكثر حاجة مثل الصومال وإثيوبيا واليمن والسودان وأفغانستان ثلاثة بالمئة فقط من الغذاء، وأغلبها من برنامج الأغذية العالمي"

و قالت روسيا السبت إن سفنها التي استُهدفت بمسيّرات في ميناء سيفاستوبول، في شبه جزيرة القرم، كانت جزءا من الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة من أجل السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، في بيان «يجب التشديد على أن سفن أسطول البحر الأسود التي تعرضت لهجوم من إرهابيين، كانت مهمّتها حماية أمن ممر الحبوب كجزء من مبادرة دولية لتصدير منتجات زراعية من الموانئ الأوكرانية»، وفق وكالة «فرانس برس».

آخر تعديل في السبت, 29 أكتوبر 2022 19:13

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة