السبت، 27 أفريل 2024

تفوّق صيني على أميركا في إنتاج البحوث العلمية مميز

12 أوت 2022 -- 09:29:04 166
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

تفوقت الصين على الولايات المتحدة كقائدة عالمية في كلٍّ من إنتاج البحوث العلمية والدراسات عالية التأثير، وفقاً لتقرير وزارة العلوم والتكنولوجيا اليابانية.

ووجد التقرير، الذي نشره المعهد الوطني الياباني لسياسة العلوم والتكنولوجيا (NISTP) يوم الثلاثاء الماضي ، أن الصين تنشر الآن أكبر عدد من أوراق البحث العلمي سنوياً، تليها الولايات المتحدة وألمانيا، حسب صحيفة الغارديان البريطانية.

واستندت الأرقام إلى المتوسطات السنوية بين عامي 2018 و2020، واستُمدت من البيانات التي جمعتها شركة التحليلات "كلاريفيت".

ووجد التقرير الياباني أيضاً أن الأبحاث الصينية تشكل 27.2 في المائة من أفضل 1 في المائة من الأوراق البحثية الأكثر استشهاداً في العالم (عدد الاستشهادات التي تتلقاها ورقة بحثية هو مقياس شائع الاستخدام في الأوساط الأكاديمية، كلما تم الاستشهاد بدراسة في الأوراق اللاحقة من باحثين آخرين، زاد «تأثير الاقتباس»).

واستحوذت الولايات المتحدة على 24.9 في المائة من أعلى 1 في المائة من الدراسات البحثية التي تم الاستشهاد بها، بينما احتلت أبحاث المملكة المتحدة المركز الثالث بنسبة 5.5 في المائة.

ووجد التقرير أن الصين نشرت ما معدله 407 آلاف و181 ورقة علمية في المتوسط سنوياً، متفوقةً بذلك على 293 ألفاً و434 مقالة في المجلات بالولايات المتحدة وتمثل 23.4 في المائة من الناتج البحثي العالمي.

تمثل الصين نسبة عالية من الأبحاث في علوم المواد والكيمياء والهندسة والرياضيات، بينما كان الباحثون الأميركيون أكثر غزارة في الأبحاث في الطب السريري وعلوم الحياة الأساسية والفيزياء.

ونُشر التقرير في اليوم الذي وقّع فيه الرئيس الأميركي جو بايدن على قانون الرقائق والعلوم، وهو تشريع من شأنه أن يسمح بمبلغ 200 مليار دولار لتمويل الأبحاث على مدى 10 سنوات لجعل البحث العلمي الأميركي أكثر تنافسية مع الصين.

وقالت السفارة الصينية في الولايات المتحدة الشهر الماضي إن الصين «تعارض بشدة» مشروع القانون.

آخر تعديل في الجمعة, 12 أوت 2022 09:29

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة