السبت، 27 أفريل 2024

فلسطين..أوكرانيا و سياسة المكيالين العالمية مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 95
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

اهتز العالم و لم يقعد، لصورة إمرأة حامل في مستشفى أوكراني بصدد الهرب من قصف طال المنطقة، في المقابل لم يُحرك ساكنا لصورة اقتحام المسجد الأقصى الشريف و الاعتداء على المُصلين الآمنين فجر اليوم الجمعة.

الأمم المتحدة بدورها اكتفت بالدعوة لى إجراء "تحقيق سريع وشامل في جميع أشكال استخدام القوة التي تؤدي إلى القتل أو الإصابة" في الضفة الغربية المحتلة.

و نقل قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، عن الأمين العام أنطونيو غوتيرش، إنّه يتابع عن كثب تدهور الوضع الأمني وتصاعد العنف في الضفة، مُطالبا قوات الأمن الصهيونية بضبط النفس وألا تستخدم القوة المميتة إلا كملاذ أخير عندما يكون ذلك أمرا لا مفر منه من أجل حماية الأرواح، وفقا للمتحدث.

و يبدو أنّ الأمم المتحدة، قد قسّمت الدول الأعضاء فيها، إلى درجتين أولى و ثانية، فبينما دعت قوات الاحتلال إلى ضبط النفس تجاه الفلسطينيين العزّل، سارعت في آخر تعليقاتها على الحرب الدائرة في أوكرانيا إلى الدعوة إلى فتح التحقيق في أعمال العنف التي استهدفت النساء الأوكرانيات و حماية الأطفال، و المطالبة أيضا إلى وقف الحرب.

يبدو أنّ المنظمة الأممية أيضا لديها تعريف مختلف للاحتلال، إذ تعتبره احتلالا في الدول الغربية، و لكنه ليس كذلك في نظرها في دول أخرى عربية، فجرائم القتل و الاعتقال و المداهمات و الحصار المُسلط على الفلسطينيين، لا يرتقي أن يكون احتلالا من منظور أممي و هو ما نلمسه من القرارات و البيانات على حد السواء.

على الخطى "الأُممية"، اتخذت دول الاتحاد الأوروبي  بدورها موقفا مُحايدا تُجاه العنف المسلط على الفلسطيين إذ اعتبره عنفا متبادلا بين المحتلين و أصحاب الأرض، مشددا على ضرورة وضع حد بين الطرفين، و لسائل أن يسأل عن أي عنف متبادل يتحدث الاتحاد عندما تُمارس كل أشكال العنف تجاه مواطنين آمينين في بيوتهم و أين يؤدون صلواتهم؟

الحياد الأوروبي، لم نره في موقف الاتحاد تُجاه الحرب الدائرة في أوكرانيا إذ سارعت أوروبا إلى ارسال الدعم من أسلحة و غيرها إلى أوكرانيا، وقامت بتسليط عقوبات اقتصاد غير مسبوقة على روسيا.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة