الإثنين، 23 سبتمبر 2024

تقرير : الحرب في أوكرانيا فاقمت الجوع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مميز

22 مارس 2022 -- 09:46:22 285
  نشر في الشرق الاوسط

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

أفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير، بأنّ الحرب في أوكرانيا فاقمت الجوع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أنّ "الارتفاع المحتمل لأسعار المواد الغذائية الذي فاقمه النزاع، سيكون له تأثير شديد في لبنان، إذ شكلت واردات القمح الأوكرانية حوالي 80% والروسية 15% من إجمالي واردات القمح إلى لبنان.

وبالنسبة إلى ليبيا، لفتت المنظمة إلى أنّ "الواردات الأوكرانية تشكل أكثر من 40% من واردات القمح في ليبيا"، ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية "حلّقت أسعار القمح والدقيق وارتفع معها قلق التجار من انقطاع المخزون، وزاد التجار الأسعار بنسبة تصل إلى 30%".

أما مصر فتعتمد بشكل كبير على الواردات المدعومة لضمان الحصول على الخبز والزيوت النباتية بأسعار معقولة، حيث يعتمد أكثر من 70 مليون مصري على الخبز المدعوم، وفقا للتقرير.

كما أشارت هيومن رايتس ووتش،  إلى أن "سوريا لديها أصلا نقص حاد في القمح بسبب الأزمة الاقتصادية الكاسحة، إلى جانب التدمير الكبير للبنية التحتية نتيجة عقد من النزاع"، مضيفة أنّه "من المرجح أن يؤدي النزاع الأوكراني-الروسي إلى تفاقم الأزمة الحالية في سوريا، لا سيما بسبب تعليق الصفقة بين روسيا وسوريا لاستيراد القمح.

ورجحت المنظمة، أن يواجه شمال غرب وشمال شرق سوريا مشاكل مماثلة، كعدم القدرة على استيراد كميات كافية من القمح وارتفاع الأسعار. تزوّد السلطات في شمال غرب سوريا المنطقة عادة بالقمح والدقيق المُستورد من تركيا، إلّا أنّ تركيا تستورد 90% من قمحها من أوكرانيا".

أما في اليمن فإنه "بسبب النزاع الدائر هناك، ما يزال اليمن يشهد إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. يواجه أكثر من نصف سكانه انعدام الأمن الغذائي ويواجه الكثيرون نقصا حادا ومستمرا في الوقود. من المرجح أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي حيث تستورد البلاد ما لا يقل عن 27% من قمحها من أوكرانيا و8% من روسيا".

آخر تعديل في الثلاثاء, 22 مارس 2022 09:55

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة