الخميس، 19 سبتمبر 2024

سفير أمريكا السابق في سوريا يعترف : الأسد فاز في الحرب وواشنطن فشلت في توحيد المعارضة مميز

15 نوفمبر 2021 -- 20:25:52 250
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

اعترف السفير الأميركي السابق لدى سوريا روبرت فورد بفشل السياسة الأميركية فيها، وتوحيد صف المعارضة السورية، معتبراً أنّ زيارة وزير الخارجية الإماراتي الأخيرة لدمشق تؤكد على فوز الأسد في الحرب.

وقال السفير الأميركي السابق في سوريا روبرت فورد إنّ "السياسة الأميركية فشلت في إنشاء حكومة سورية عن طريق المفاوضات".

وأضاف فورد في حديث خاص لوكالة "فرانس 24"، يوم الجمعة الماضي، أنّ "هناك انقسامات عديدة داخل صفوف المعارضة السورية، منذ البداية، والسياسة الأميركية فشلت في توحيد الصف بين مجموعات المعارضة".

وتابع، "أعتقد أن الدول العربية وليس الإمارات فقط بل مصر والأردن اعترفت أنّ الحكومة السورية باقية وتستمر بالسلطة".

 

وأقرّ السفير الأميركي السابق لدى سوريا، أنّ "الحكومة السورية باقية، وعلى الدول العربية إيجاد طريقة التعايش معها".

وفيما كشف أنه "لا يوجد أي سياسي أميركي يؤيد فكرة إعادة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق"، لكنه اعتبر أنّ الولايات المتحدة لها ظروف تختلف مع البلدان العربية جيران سوريا".

موقف فورد، جاء بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي، إلى العاصمة السورية دمشق يوم الثلاثاء الماضي، حيث التقى الرئيس الأسد، وقال من هناك إنّ "سوريا بقيادة الأسد قادرة على تجاوز التحديات".

كما  أقرّ السفير الأميركي السابق لدى سوريا أيضاً، أنّ "الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية في ما جرى في سوريا"، وقال: "أرسلنا السلاح للمجموعات المنفتحة حول فكرة إيجاد حل تفاوضي"، في إشارة إلى المعارضة، التي كان قد أكد لها في العام 2019 أن "لا تنتظر شيئاً من واشنطن".

وفي موقف مماثل لفورد، قال المسؤول الأميركي السابق جيفري فيلتمان في جانفي الماضي، إنّ "سياسة واشنطن في سوريا في عهدين سابقين فشلت في تحقيق أي نتائج ملموسة، وأنّ الرئيس الأسد بات اليوم أقوى عسكرياً".

آخر تعديل في الإثنين, 15 نوفمبر 2021 20:25

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة