السبت، 27 أفريل 2024

الرئيس الايطالي يدعو إلى مجابهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالترويج لنماذج تنمية محلية ومتكاملة مميز

08 أكتوبر 2021 -- 14:32:29 242
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

اقترح الرئيس الايطالي "سيرجيو ماتاريلا"، في كلمته الافتتاحية في المؤتمر الإيطالي الأفريقي الذي افتتح اليوم في روما، بأن بلورة نموذج تنمية محلي ومتكامل يحترم البيئة والسكان يشكل بالنسبة للعديد من البلدان في جنوب العالم أفضل استجابة لظواهر الهجرة "غير المنضبطة والمدمرة في كثير من الأحيان".

ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "نوفا"، حذّر "ماتاريلا"، من أنها قد تبدو على المدى القصير كحل للضغط الديموغرافي المتزايد، لكنها في المقابل قد تؤثر سلبًا على إمكانيات التنمية لهذه الدول على المدى الطويل، وفق ما نقلته وكالة نوفا للأنباء.

وأكد الرئيس الإيطالي، بأنه "في أفريقيا كما في أوروبا، لا يرتبط التحدي بحماية البيئة فحسب، بل يتعلق أيضًا بالنظم الاقتصادية والمجتمعية ككل"، لافتا إلى أنه لا توجد حلول مصطنعة

مسبقا، كما لا توجد نماذج يمكن الرجوع إليها، ولكن هذا قد يوفر ظرفا، ربما فريد من نوعه في التاريخ، للعمل على رؤية يتم تطويرها سويا ".

وشدد قائلا "لا يمكننا تفويت هذه الفرصة إذ يتعلق التحدي بإمكانية حدوث تحول تاريخي، سيخلق فرصًا اقتصادية جديدة ويتيح الفرصة لعشرات الملايين من الشباب الأفارقة لدخول سوق الشغل بحلول عام 2050 بالتزامن مع تجاوز عدد سكان أفريقيا ملياري نسمة".

كما عبر الرئيس الايطالي عن أمله في أن تمثل قمة الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي التي ستعقد العام المقبل فرصة للسير في نفس المسار وتوحيد الرؤى وهو ما سيسمح للشراكة الأوروبية الإفريقية بإحداث قفزة نوعية وبناء منطقة متكاملة اقتصاديًا في إشارة إلى "الاقتصاد الأخضر".

آخر تعديل في الجمعة, 08 أكتوبر 2021 14:32

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة