الأربعاء، 24 أفريل 2024

بمبادرة من ماكرون: فرنسا تعقد مؤتمرا دوليّا لمساعدة لبنان في 4 أوت  القادم مميز

16 جويلية 2021 -- 09:01:51 229
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

أعلنت فرنسا، اليوم الجمة، عقد مؤتمر دولي جديد في 4 أوت القادم للاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمم المتحدة، داعية لبنان لإطلاق مشاورات برلمانية فورا لاختيار رئيس وزراء جديد.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، إنّ بلادها علمت فرنسا بقرار رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري باعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية، والذي يعود بحسب الخارجية إلى انسداد الأفق الذي مارسته القوى السياسية اللبنانية منذ عدة أشهر، رغم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي يعيشها لبنان".

وأضافت المتحدثة،  أن "هناك اليوم حالة طوارئ ضرورية للخروج من هذا التعطيل المنظم وغير المقبول، الذي منع من تشكيل الحكومة اللبنانية، لذلك يجب إعادة إطلاق الاستشارات البرلمانية بشكل سريع من أجل تشكيل حكومة لبنانية".

واعتبرت أن "هذه الحكومة يجب أن تطلق إصلاحات ضرورية للخروج من هذه الأزمة وأيضا التحضير لانتخابات 2022، التي يجب أن تكون شفافة وتحترم الأجندة الموضوعة لها".

وختمت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنه "من أجل الاستجابة لطلبات اللبنانين ستعقد قمة دولية لمساعدة الشعب اللبناني يوم 4 أوت القادم بناء على طلب الرئيس ماكرون وبمساعدة الأمم المتحدة."

آخر تعديل في الجمعة, 16 جويلية 2021 09:02

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة