الثلاثاء، 23 أفريل 2024

وزير الخارجية المغربي مُعلقا على مؤتمر برلين 2: ليبيا ليست كعكة للدبلوماسية ودورنا لم يبدأ من برلين مميز

25 جوان 2021 -- 09:42:01 252
  نشر في المغرب العربي

 

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

كشف وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أسباب مقاطعة بلاده لمرتمر برلين الثاني حول ليبيا، مشددا في السياق على أن ليبيا ليست كعكة دبلوماسية.

 

وذكرت صحيفة "هسبريس" أن رئيس الدبلوماسية المغربية كشف "خلفيات مقاطعة المغرب لمؤتمر برلين الثاني حول ليبيا، على الرغم من توجيه وزارة الخارجية الألمانية دعوة رسمية إلى المملكة للمشاركة في هذا المؤتمر".

ولفت بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى أن بلاده "بتعليمات من الملك محمد السادس، انخرطت منذ البداية في البحث عن حلول للأزمة الليبية، قبل حتى أن تكون هذه المؤتمرات والاجتماعات".

 

وشدّد بوريطة خلال مؤتمر صحفي نُظم في إطار زيارة رئيس مجلس النواب الليبي، صالح عقيلة، إلى المغرب، يوم أمس، على أن موقف المملكة يأتي انطلاقا من "قناعات أساسية تكمن في أن ليبيا بلد مغاربي شقيق، واستقرار ليبيا وأمنها ووحدتها يهم المغرب".

 

وأكد وزير الخارجية المغربي أن "دور المغرب لم يبدأ مع برلين، ولن ينتهي معه؛ بل إن المغرب كان منخرطا منذ البداية في هذا الملف"، لافتا في هذا السياق إلى أن المغرب "لا يغير دوره ولا يزداد أو ينقص، بغض النظر ما إذا تلقى دعوة المشاركة أم لا".

 

وأوضح الوزير ان المغرب كان لديه منذ البداية "موقف من عدم استدعائه لحضور مؤتمر برلين الأول، وهذا الموقف لم نعبر عنه لكي يتم استدعاؤنا مرة ثانية، بل جاء للتأكيد على أن المقاربة التي كانت في البداية والتي أدت إلى عدم استدعاء المملكة في المرة الأولى كانت مقاربة خاطئة".

 

وشدد الوزير الخارجية المغربي على أنّ "ليبيا ليست كعكة دبلوماسية تشتغل فيها لتنضاف إلى بطاقة الزيارة، مضيفا أنّ ليبيا هي معاناة شعب منذ مدة، وإرادة شعب لكي يخرج من الأزمة عن طريق الانتخابات، وليس صور أو حضور أو عدم حضور".

آخر تعديل في الجمعة, 25 جوان 2021 10:17

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة