الجمعة، 29 مارس 2024

ليبيا وتركيا توقعان مذكرات تفاهم في عدة مجالات مميز

13 أفريل 2021 -- 09:51:19 279
  نشر في المغرب العربي

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

 

أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، أنه تم توقيع 5 مذكرات تفاهم بين تركيا وليبيا، مشيرا إلى أنّ مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا بشأن مناطق الصلاحية البحرية ضمنت المصالح الوطنية لكلا البلدين.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، يوم أمس عقب توقيع الاتفاقيات: "أتفقنا على نقاط عدة من بينها التواصل وتعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين".

وأضاف الرئيس التركي، أنّ الاتفاقيات الموقعة شملت عدة مجالات وهي التعليم والطاقة والإعلام وإعادة الإعمار".

وتابع أردوغان، أنه بلاده قدّمت دعما طوال الفترة الماضية لجهود الحل السياسي في ليبيا منذ مؤتمر برلين في ألمانيا ولحد الآن، وشمل كافة أطياف الشعب الليبي،ونركز جهودنا على إيصال البلاد إلى بر الأمان، وسنستمر لحد إجراء الانتخابات في ليبيا".

كما شدّد أردوغان على أن بلاده تنظر إلى البحر المتوسط كمنطقة سلام، وأن جميع الدول المطلة على البحر يجب أن تنعم بهذا السلام العادل والشامل، على حد قوله.

من جهته، قال الدبيبة: "نحن نبحث عن علاقات استراتيجية، على أساس العلاقات المشتركة مع كل الدول الصديقة والجارة، وخصوصا تركيا الشقيقة".

وعبّر رئيس الحكومة الليبي عن سعادته بالدعم الذي أبدته تركيا، للمساعدة في إنجاز الانتخابات في موعدها المحدد".

وتابع الدبيبة بالقول : "أكدنا على دور تركيا في تنفيذ وقف دائم وثابت لاطلاق النار، وعبرنا عن تطلعنا للتعاون في مجال الأمن وبناء مقدرات الدولة وفق متطلبات الحكومة الليبية".

آخر تعديل في الثلاثاء, 13 أفريل 2021 09:51

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة