الثلاثاء، 25 جانفي 2022

البنك الأمريكي " بنك أمريكا": فجوة التمويل الخارجي لتونس قد تصل لـ 5.6 مليون دينار مميز

09 ديسمبر 2021 -- 19:54:06 107
  نشر في اقتصاد

 تونس/الميثاق/اقتصاد

نشر  البنك الأمريكي، "بنك أمريكا"، المصرف الاستثماري متعدّد الجنسيات وثاني أكبر مؤسسة مصرفية بالولايات المتحدّة، والذي يعتّد به في مجال الاستشارات وإدارة المخاطر، تقريرا عن المالية العمومية التونسية.

وتوّقع التقرير، أن تصل الحاجة إلى التمويل الخارجي إلى 1.9 مليون دولار أي ما يعادل 5.6 مليون دينار (4.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي) بنهاية السنة الحالية، مبرزا أنّ سدّ هذا العجز عبر النقد المباشر من شأنه أن يضاعف معدل تمويل البنك المركزي مقارنة بسنة 2020، ويسهم في تراجع احتياطي العملة الأجنبية.

واعتبر التقرير، أنّ ميزانية سنة 2021 كشفت عن عجز في تعبئة الموارد، والتي ستتعمّق في ظل غياب الإصلاحات اللازمة وعدم التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مبرزا أنّ غياب نقطة ارتكاز واضحة للسياسة الاقتصادية التونسية، من شأنه أن يقلّل من فرص نجاح برنامج الائتمان من صندوق النقد الدولي.

ولفت التقرير النظر، إلى أنّه رغم استئناف المفاوضات مع صندوق النقد، إلاّ أنّ مجال المناورة لدى حكومة نجلاء بودن لايزال ضعيفا، في ظلّ عدم استقرار الوضع السياسي بتونس.

وتحدّث تقرير البنك، عن صعوبة الدعم المالي الإقليمي لتونس، خاصّة بعد الزيارة التي أدّتها رئيسة الحكومة للسعودية دون تحقيق نتائج ملموسة في علاقة بالحصول على تمويلات لتعبئة الموارد، مستنتجا أنّ أي دعم مالي لتونس لن يتم خارج إطار إعادة الهيكلة المستقبلية للدين العام التونسي وجدولته ضمن 'نادي باريس'، رغم ما سيرافق ذلك من تأثير على الوضع الاقتصادي.

وأكدّ التقرير، أنه وفقًا لصندوق النقد الدولي، أنّ ديون نحو 30 مؤسسة عمومية لدى البنوك بلغت حوالي 40 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019، وأن الديون المضمونة من قبل المؤسسات بلغت 15 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، بحلول منتصف عام 2020، مبيّنا أنّ العديد من المؤسسات العمومية تواجه صعوبات مالية، قد تؤدي إلى تعطيل الواردات وزيادة الدين العام.

وأشار التقرير، إلى أنّ الحديث عن استئناف المفاوضات بين الحكومة واتحاد الشغل عن الزيادة في الأجور، قدّم إشارات سلبية عن عجز السلطة على التحكم في الأجور، خاصّة بالتزامن مع المطالبات بتطبيق القانون 38 المتعلّق بتشغيل من طالت بطالتهم وإلحاقهم بالوظيفة العمومية.

آخر تعديل في الخميس, 09 ديسمبر 2021 19:54

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة