السبت، 20 أفريل 2024

محسن حسن يكشف أبرز التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة مميز

13 أكتوبر 2021 -- 14:31:01 397
  نشر في اقتصاد

تونس/الميثاق/اقتصاد

قال الخبير الاقتصادي والوزير الأسبق، محسن حسن، إنّ من أبرز التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة برئاسة نجلاء بودن، هي استعادة الثقة في الداخل والخارج.

وفي تصريح لإذاعة موزاييك أف أم، اليوم الثلاثاء، أضاف حسن، أنّ الفاعلين الاقتصاديين في تونس من شركات كبرى وصغرى ومتوسطة ومستهلكين في حاجة إلى رسائل إيجابية وطمأنة مما يستدعي من حكومة بودن ضبط سياسة تواصلية جيدة مع كل التونسيين لطمأنتهم حول مستقبلهم ومستقبل بلادهم، مشيرا إلى أنّ هذه الرسائل الايجابية مطلوبة أيضا بالنسبة للشركاء في الخارج وكل الجهات المانحة من مؤسسات مالية عالمية ودول.

وشدّد حسن في تصريحه على ضرورة تسريع الحكومة في العمل على تعبئة الموارد خارجيا وداخليا خصوصا في ظل ارتفاع العجز في ميزانية الدولة للسنة الحالية والسنة القادمة.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى ضرورة التركيز على الإنتاج الوطني في مستوى الثروات الاستخراجية من نفط وغاز وفسفاط وإزالة كل العوائق والعبقات أمام إنتاج هذه الموارد حتى تساهم في تعديل الميزان التجاري وتقلص من اللجوء إلى التداين. 

وتابع محسن حسن بالقول إنّه يجب على حكومة نجلاء بودن على إيلاء مسألة الإنعاش الاقتصادي الضرورة القصوى، مبرزا أن الاستثمار العمومي في حالة شبه توقف إضافة إلى أن حوالي 60 ألف مؤسسة خاصة صغرى ومتوسطة تعيش حالة من الاحتضار.

كما بيّن المتحدث ضرورة أن يتضمن قانون المالية لسنة 2022 برنامج للانعاش الاقتصادي مبني أساسا  على الاستثمارات العمومية التي تتطلب توفير اعتمادات مالية إضافة إلى اللجوء إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإنقاذ المؤسسات الصغرى والمتوسطة من خلال إجراءات جبائية ومالية ووضع خطوط تمويل من قبل البنك المركزي لتأهيل النسيج الاقتصادي الخاص بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار الخاص من خلال امتيازات جبائية استثنائية ووضع خطوط تمويل لتطوير الموارد الذاتية للباعثين وتطوير موارد الاقتراض.

آخر تعديل في الأربعاء, 13 أكتوبر 2021 14:31

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة