طباعة هذه الصفحة

البنك المركزي مُحذّرا : هناك شُحّ حاد في الموارد المالية الخارجية مميز

07 أكتوبر 2021 -- 11:28:42 355
  نشر في اقتصاد

تونس/الميثاق/اقتصاد

عبّر البنك المركزي عن انشغاله، من الشح الحاد في الموارد المالية الخارجية مقابل حاجيات هامة لاستكمال تمويل ميزانية الدولة لسنة 2021.

وقال البنك في بيان له، مساء أمس، أنّ ذلك يعكس تخوّف المقرضين الدوليين في ظل تدهور الترقيم السيادي للبلاد وغياب برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي، مما يستدعي تفعيل التعاون المالي الثنائي خلال الفترة المتبقية من السنة، لتعبئة ما أمكن من الموارد الخارجية، تفاديا للتمويل النقدي في هذه الفترة لما يتضمّنه من تداعيات.

وأكدّ مجلس إدارة البنك المركزي، أن تدهور المالية العمومية التي تعاني وضعية هشة علاوة على تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية للنفط، من شأنه المساس باستدامة الدين العمومي إلى جانب التأثيرات السلبية لارتفاع مديونية القطاع العمومي تجاه القطاع البنكي، خاصة على قدرته على تمويل المؤسسات الاقتصادية.

واعتبر البنك، أنّ استمرار هذه الوضعية سيكون له تداعيات جدّ سلبية على التوازنات الخارجية وسوق الصرف.

وطالب البنك المرزي، بضرورة التعجيل في إعطاء إشارات واضحة للمستثمرين المحليين والأجانب بخصوص استرجاع نسق النشاط الاقتصادي والتوازنات الكلية والمالية، وتعزيز حوكمة القطاع العمومي وتحسين مناخ الأعمال والرفع من المجهود الاستثماري.

وأكّد البنك، أنّه سيستمر في الاضطلاع بدوره في دعم الاقتصاد الوطني وفي متابعته الدقيقة لتطور المؤشرات الاقتصادية والنقدية والمالية.

 وفي نهاية أشغاله، قرّر المجلس الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي دون تغيير.

آخر تعديل في الخميس, 07 أكتوبر 2021 11:28

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)