الخميس، 28 مارس 2024

من 26 إلى 29 ماي الجاري: مدينة الثقافة تحتضن فعاليات الدورة الثالثة من أيام فنون المقاومة و التحرير مميز

22 ماي 2022 -- 18:36:49 498
  نشر في ثقافة و فنون

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

تنظّم جمعية "وفاء للثقافة والفنون" بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للفنون "رسالات"، أيام فنون المقاومة والتحرير" في دورته الثالثة ابتداءً من 26 إلى 29 ماي الجاري وذلك في مدينة الثقافة "الشاذلي القليبي" بتونس العاصمة وفي عدد من الولايات الأخرى.

و سيتم افتتاح التظاهرة يوم الخميس 26 ماي 2021 عند الساعة الثامنة مساء بمدينة الثقافة "الشاذلي القليبي" تأتي هذا العام بالتزامن مع عيد المقاومة والتحرير، حيث تهدف إلى التأكيد على قضية المقاومة ورفض العدو بكافة أشكاله، لاسيما القضية الأولى وهي القضية الفلسطينية التي باتت تمثّل معيارًا للحرية والنضال.

كما تستضيف التظاهرة نخبة من الشخصيات الفنية والإعلامية المقاوِمة وفي طليعتهم ليلى الخالد، والفنان السوري أيمن زيدان وغيرهم.

و فيما يلي البرمجة:

تنعقد الندوة الصحفية الثلاثاء 24 ماي الساعة العاشرة صباحًا في قاعة صوفيا القلي لعرض أهداف وبرنامج التظاهرة من قبل جمعيتيّ وفاء ورسالات.

أما سهرة الافتتاح فتكون مساء الخميس 26 ماي 2022 عند الساعة الثامنة مساء بمدينة الثقافة، يحييها الفنان لطفي بوشناق، إلى جانب مداخلات لكل من ممثلي جمعية وفاء وجمعية رسالات، و يتخلل الحفل فقرات شعرية و موسيقية أخرى وعرض لفيلم فلسطيني بعنوان "سقطت" وعرض فيديو لمحتوى التظاهرة.

ويتضمن المهرجان على امتداد أربعة أيام بمدينة الثقافة "الشاذلي القليبي" ندوات نقاشية تحت عنوان "كيف ننتصر للقضية من خلال السينما؟" و "المقاومة بين الميدان والثقافة "يؤثثها ضيوف على غرار الإعلامي اللبناني "بيار أبي صعب" و المناضلة الفلسطينية "ليلى خالد" وثلة من الإعلاميين.

تعرض هذه الدورة مجموعة من الأفلام السورية واللبنانية، مثل فيلم "الليلة التي انخسف فيها القمر" للمخرجة نرجس أبيار و فيلم "نقطة فداء" للمخرج اللبناني الشهيد حسن عبد الله وفيلم "غيوم داكنة" للمخرج أيمن زيدان وفيلم "الظهر إلى الجدار" للمخرج السوري أوس محمد.

وتتميز هذه الدورة بالمراوحة بين السينما والشعر والموسيقى إذ تنظم أمسية شعرية يؤثثها شعراء من تونس والعالم العربي من بينهم الشاعر ياسين بن عبيد من الجزائر والشاعر عادل علوان من العراق وأخرى موسيقية تراثية مع نخبة من العازفين من إيران.

كما سيتم تنظيم مجموعة من الفعاليات من أيام فنون المقاومة والتحرير في مجموعة من الولايات التونسية وهي؛ سيدي بوزيد، صفاقس، بنزرت، وقفصة.

آخر تعديل في الأحد, 22 ماي 2022 18:36

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة