الإثنين، 23 سبتمبر 2024

مستشار في حكومة المشيشي: 'سعيّد رفض برنامجا للإنعاش الاقتصادي" مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 120
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال الأستاذ في علم الاقتصاد والمستشار السابق في حكومة المشيشي عبد السلام العباسي، إن الوضعية قبل 25 جويلية كانت صعبة سنة 2020، حيث تم وضع برنامج إنعاش اقتصادي تم تقديمه للبرلمان ووقعت احالته على رئيس الجمهورية للتوقيع.

و أوضح العباسي، في تصريح لشمس أف أم، اليوم الأربعاء، أن رئيس الدولة، رفض التوقيع على هذا البرنامج بدعوى أنه يضم إجراءات تشجع على الفساد في حين وجدنا هذه الإجراءات في قانون المالية على حد تعبيره.

وأكد عبد السلام العباسي، أنه بعد مسار 25 جويلية تم ايقاف الاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي حرم تونس من قروض بعض الدول الصديقة والشقيقة، حيث ان عدم حصول تونس على إتفاق مع صندوق النقد الدولي خفض من ترقيمها السيادي إضافة إلى تراجع تصنيف 4 بنوك تونسية.

وأضاف العباسي أن تونس كانت ستحصل على ضمان أمريكي لتمويل ميزانية 2022 لكنها لم تتحصل عليها، علاوة على إيقاف القسط الثاني للقرض الأوروبي بقيمة 300 ألف أورو، وعدم الحصول على الهبة الأمريكية ب 500 مليون دولار.

وقال إن تونس بعد 25 جويلية دخلت في مرحلة جديدة دمرت ما بُني قبلها، معتبرا أنها عادت اليوم للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي في مرحلتها الأولى والتي تكون على أربع مراحل

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة