الجمعة، 04 أكتوبر 2024

هل تتجه تونس نحو لقاح " سبوتنيك V" الروسي  بعد تأخر لقاح "فايزر" الأمريكي مميز

11 جانفي 2021 -- 20:03:02 267
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

على غرار دول العالم جمعاء، و في إطار محاولة القضاء أو التحكم على الأقّل في سرعة انتشار فيروس كوفيد 19، تجري تونس في الوقت الحالي العديد من الاتصالات الديبلوماسية مع دول قامت بتطوير لقاحات ضد الفيروس المستجد.

و جاؤت هذه التحركات الديبلوماسية التونسية، بعد لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم الجمعة الماضي بوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج و الذي تم تكليفه من قبل رئيس الدولة بالقيام باتصالات مع عدد من نظرائه في الدول التي توصلت إلى لقاحات فعالة.

وجسب ما أوردته موزاييك أف أم، من المتوقع أن تبرم تونس اتفاقا جديدا مع مخبر دولي لتوريد اللقاح في شهر فيفري القادم بالنظر إلى تأخر وصول اللقاح المتفق عليه مع المخبر الأمريكي الألماني "فايزر- باينوتيك" إلى الثلاثي الثاني من هذه السنة، علاوة على عدم تحديد أجل دقيق للحصول على التلاقيح ضمن مبادرة "كوفاكس"، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية.

و في إطار التحركات المبرمجة على مستوى العلاقات الدولية، من المنتظر أن يجتمع يوم غد الثلاثاء وزير الصحة فوزي مهدي مع السفير الروسي بتونس سيرغاي نيكولاييف للتباحث حول إمكانية توريد اللقاح الرومسي "سبوتنيك V"، أول لقاح مسجل في العالم والذي حصل على شهادة تسجيل من وزارة الصحة الروسية في 11 أوت الماضي.

من جهته صرّح،  عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيورس كورونا هاشمي الوزير اليوم الاثنين لـ(وات) إن اجتماعا مرتقبا بين وزير الصحة وسفير روسيا بتونس يوم غد الثلاثاء بمقر وزارة الصحة للتباحث حول مسألة اللقاح، مشيرا إلى أن تونس بصدد إجراء اتصالات على المستوى الديبلوماسي للحصول على لقاح ناجع في أقرب وقت.

وأعلنت مجموعة من البلدان على انطلاقها في إجراء حملات تلقيح ضد كوفيد 19 على غرار بريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا وأمريكا والصين وبعض الدول العربية ومنها الكويت ومصر والامارات العربية وقطر، في وقت ما يزال يسجل فيه فيروس كورونا المستجد انتشارا متسارعا على مستوى عدد الإصابات والوفيات.

 

المصدر: وات

 

آخر تعديل في الإثنين, 11 جانفي 2021 20:03

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة