السبت، 20 أفريل 2024

العلاقات التونسية الفرنسية والتطورات في ليبيا أبرز محاور استقبال رئيس الجمهورية لوزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي مميز

22 جويلية 2018 -- 21:19:16 416
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

مثلت العلاقات التونسية الفرنسية والتطورات في ليبيا والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل هناك، أبرز محاور استقبال رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، اليوم الأحد بقصر قرطاج، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي "جون إيف لودريان"، الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس.

 

واعتبر رئيس الجمهورية أن عراقة علاقات الصداقة التي تجمع تونس وفرنسا تشكّل  رافدا لتدعيم الشراكة الإستراتيجية بين البلدين كما أوضح أن تونس تحرص على تدعيم الإصلاحات السياسية الهامة التي حققتها خلال السنوات القليلة الماضية وعلى تجاوز الصعوبات الإقتصادية الظرفية وتحقيق الرّفاه الإقتصادي والإجتماعي المنشود، وفق ما جاء في بلاغ لدائرة الإعلام والتواصل برئاسة الجمهورية.

 

وتطرق اللقاء إلى آخر التطورات الميدانية والسياسية في ليبيا والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم يضمن تحقيق الاستقرار وفقا للمبادرة الرئاسية للتسوية السياسية للأزمة الليبية ومخرجات الندوة الدولية حول ليبيا التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس في شهر ماي الفارط والتي جددت المساندة لخطة المبعوث الأممي إلى ليبيا للتقدم بالعملية السياسية وإجراء الإنتخابات في كنف السلم والأمن وتركيز مؤسسات الدولة الليبية.

 

من جهته أشاد الوزير الفرنسي بعمق الروابط التاريخية بين البلدين، مجددا تقدير فرنسا للجهود الكبرى التي تقوم بها تونس على درب تكريس الديمقراطية وتحقيق النمو الإقتصادي .

وأكد لودريان إلتزام فرنسا بمواصلة الوقوف إلى جانب تونس من خلال تعزيز التعاون المشترك والعمل على توفير الدعم الدولي اللازم لإنجاح التجربة التونسية في كافة المحافل الإقليمية والدولية ولاسيما في إطار رئاسة فرنسا المقبلة لمجموعة السبع الكبار.

 

وأعلن الوزير الفرنسي أنه سيزور تونس مجددا في شهر أكتوبر المقبل في إطار المتابعة المشتركة لتنفيذ خريطة الطريق في عدد من مجالات التعاون، التي وضعها الجانبان التونسي والفرنسي إثر زيارة الدولة التي أداها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى تونس في شهر فيفري 2018. "

آخر تعديل في الأحد, 22 جويلية 2018 21:19

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة