الأحد، 28 أفريل 2024

العثور على شواهد تاريخية هي الأقدم في تاريخ العهد الروماني بكامل منطقة القيروان مميز

22 سبتمبر 2023 -- 08:01:34 587
  نشر في جهات

قال المشرف العلمي للتراث بالمعهد الوطني للتراث بالقيروان فتحي البحري إنّه تم العثور على شواهد تاريخية، تُعدّ من أقدم الشواهد في تاريخ العهد الروماني بكامل منطقة القيروان بقناة المياه الأثرية التي تم اكتشافها قرب معلم فسقية رقادة في شهر فيفري المنقضي.

وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أضاف البحري أّن هذه" الشواهد تتمثل في مصابيح وأطباق فخارية تعود إلى النصف الأول من القرن الأول بعد الميلاد، موضّحا أنّ هذه الشواهد ستمكن من مزيد تحديد التاريخ القديم للمنطقة في العهد الروماني في فترة ما بعد الميلاد.

وبين  فتحي البحري أن موقع رقادة كان قد شهد حفريات منذ الستينات وتم العثور على مقبرة رومانية تضم 120 ضريح يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية.

كما أكّد أنّ العديد من الفسقيات بالجهة تعود الى العهد الروماني وتم إعادة استعمالها في العهد الإسلامي، مشيرا الى "وجود 9 فسقيات في رقادة، ثلاثة منها على الاقل تعود إلى تقنيات البناء الرومانية".

وأفاد فتحي البحري بأنه سيتم مواصلة الحفريات بموقع هذه القناة الأثرية قريبا وذلك بعد توقفها بسبب موجة الحرارة في فصل الصيف.

يذكر أنّ المعهد الوطني للتراث بالقيروان كان قد أعلن خلال شهر فيفري المنقضي عن اكتشاف قناة مياه اثرية قرب معلم فسقية رقادة

آخر تعديل في الجمعة, 22 سبتمبر 2023 08:01

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة