الجمعة، 17 ماي 2024

سعيّد: "القروض التي مُنحت لكثير من الدول لم تذهب إلى الشعوب ولم تحقق أي شيء بل تم الاستيلاء عليها" مميز

22 جوان 2023 -- 19:22:41 170
  نشر في وطنية

أكّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ضرورة التفكير بطريقة مختلفة تماما عن التفكير الذي كان سائدا منذ سنوات، ولم يؤدي الا الى تعميق التفاوت بين الجزء الشمالي للكرة الأرضية والجنوب الذي مازال يعاني من البؤس والفقر والحرمان وفق تعبيره.

و خلال كلمته في إطار أشغال المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول موضوع "إبراز التضامن للخروج من فخ الديون" بباريس، شدّد رئيس الدولة على أنّ الوقت قد حان للإنسانية جمعاء للتفكير في وسائل مختلفة وان يتم النظر إلى الماضي وآلامه ومن تسبب في هذه الآلام.

وتساءل لماذا في قارتنا الافريقية مؤمل الحياة لا يزيد في بعض الدول عن 4 عقود فقط،؟ ولماذا يموت أطفال في دولنا الافريقية من الجوع والحروب التي يتم اشعال نيرانها ويكون ضحاياها من البؤساء والفقراء؟

كما أكد سعيد أنه لا يمكن أن نبني من جديد إلا اذا صارحنا أنفسنا من جديد وواجهنا الواقع بكل مسؤولية.

وتابع متسائلا، من الذي يتحمل مسؤولية الانحباس الحراري؟ ومن الذي يتحمل الجوائح التي عرفها العالم على غرار الكوفيد؟ 

وأشار في سياق متصل، ان القروض التي مُنحت لكثير من الدول لم تذهب إلى الشعوب ولم تحقق أي شيء بل تم الاستيلاء عليها.

وأضاف أنه إذا كان العالم اليوم يعيش أزمة، فلا يمكن حلها الا بناء على قواعد العدل والانصاف وهذه القواعد داخل الدول والمجتمعات، وأيضا العدل والانصاف في المستوى الدولي.

وأردف قائلا "فلنعمل الند للند من اجل تحقيق المثل العليا التي نشترك فيها كالعدل والحرية وبناء نظام عالمي جديد يقوم على النظر للإنسانية نظرة واحدة" وفق تعبيره.

يشار إلى أن المائدة المستديرة رفيعة المستوى شارك فيها رؤساء التشاد وسريلانكا والوزير الأول الرواندي والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي ورئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية. كما حضرها كبار المسؤولين والخبراء من هياكل اقتصادية ومالية إقليمية ودولية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة