السبت، 20 أفريل 2024

ابنتا جمال خاشقجي: "البعض يرحل ليبقى" مميز

24 نوفمبر 2018 -- 19:03:37 664
  نشر في ملفات

 

تونس/الميثاق/ملفات

 

كتبت ابنتا الصحافي السعودي الذي قُتل في سفارة بلاده في مدينة إسطنبول التركية، جمال خاشقجي، مقالة في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، حيث نشر والدهما سابقاً، مسلطتين الضوء على الجانب الأبوي من شخصيته ومؤكدتين أن "إشعاعه لن يخبو".

 

الابنتان المفجوعتان بالجريمة تحدثتا عن "الشخصية العميقة لجمال خاشقجي الذي كان، ببساطة، أباً بالنسبة لهما". ووصفتاه بـ"المحب وصاحب القلب الكبير"، وعبرتا عن فخر العائلة بأعماله.

 

وكتبتا: "حين كنا طفلتين عرفنا والدنا أيضاً كرحالة، إذ كان عمله يأخذه إلى كل مكان، ولكنه كان يعود إلينا دائماً بالهدايا والقصص الرائعة، وكنا نسهر الليالي بطولها نتساءل أين كان وماذا يفعل، إلا أننا كنا على ثقة بأنه مهما طال غيابه فسنراه مرة أخرى وأذرعنا مفتوحة بانتظار عناقه".

 

وأضافتا: "منذ سن صغيرة علمنا أن عمل والدنا له امتدادات تتجاوز عائلتنا، وأنه كان رجلاً مهما له كلمة مؤثرة على أشخاص يبعدون عنا كثيراً"، مشيرتين إلى أنه "كان أمراً اعتيادياً أن يقوم الناس بمخاطبتنا في الشارع ومصافحة أبينا، لإخباره بمدى تقديرهم له ومدى اعتزازهم به. بالنسبة للعديد من الأشخاص، والدنا لم يكن مجرد شخصية عامة، فعمله أثر فيهم بشكل قوي وكان يحاكي صدى أفكارهم، وهذا الأمر لا يزال صحيحاً".

 

وكشفت نهى ورزان خاشقجي عن تطلع والدهما الدائم إلى عالم مثالي، وهو ما شكل لديه حسه النقدي القوي.

 

وكشفتا أن "الكتابة لم تكن مجرد عمل بالنسبة له، بل كانت الدافع والمحفز. كانت تشكل جزءا لا يتجزأ من هويته، وقد أبقته مقبلاً على الحياة. الآن بفضل كلماته لا تزال روحه معنا، ونحن ممتنتان لذلك، فهي تقول لنا (كان هنا رجل عاش الحياة حقاً على أكمل وجه)".

 

كما لفتتا إلى أنهما زارتا والدهما في الولايات المتحدة الأميركية، خلال شهر رمضان الماضي. واطلعتا على العالم الذي بناه حوله خلال العام الماضي، موضحتين أنه رغم أجواء الراحة التي أحاط بها نفسه، لكن لم يتوقف عن الحديث عن اشتياقه لبلده ولعائلته ولأحبائه.

 

وكتبتا: "والدنا لم يتخلَّ عن الأمل في بلاده، لأنه في الحقيقة لم يكن معارضاً، بل كاتباً متأصلاً في هويته، والسعودية كانت جزءا من الهوية نفسها".

 

وأفادتا بأنه بعد أحداث الثاني من أكتوبرالماضي، أي جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، توجهتا إلى فرجينيا، حيث سكن والدهما. وكان "غيابه يصم الآذان... وعرفنا أنه اختار الكتابة بلا كلل على أمل أنه عندما يعود إلى المملكة ربما تكون قد تغيرت إلى مكان أفضل له وللسعوديين كلهم".

 

وأكدتا في ختام مقالتهما في "واشنطن بوست" أن كلماتهما "ليست تأبيناً له، بل وعداً بأن نوره لن يتلاشى أبداً"، واستذكرتا قوله إن "البعض يرحل ليبقى"، وشددتا على صحتها.

 

 

المصدر:العربي الجديد

آخر تعديل في السبت, 24 نوفمبر 2018 19:03

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة