الأربعاء، 16 جوان 2021

دراسة: الاستيقاظ المبكر يقلّص مخاطر سرطان الثدي مميز

07 نوفمبر 2018 -- 12:10:42 250
  نشر في صحة

تونس/الميثاق/صحة

 

خلصت نتائج دراسة بريطانية حديثة، إلى أنّ النساء اللواتي يستيقظن في الصباح الباكر أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40 في المائة من اللواتي يبقين في السرير إلى وقت متأخر، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا تايمز".

ووجد الباحثون أيضاً، أنّ النوم أكثر من سبع إلى ثماني ساعات يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بنسبة 20 في المائة لكل ساعة إضافية، وفقاً للدراسة التي أجراها الباحثون على مئات الآلاف من المشاركات.

 

وهناك حوالي 11500 حالة وفاة بسبب هذا المرض سنوياً في بريطانيا. وقد ورث حوالي 5 في المائة من النساء المصابات بسرطان الثدي الجين المرتبط بهذه الحالة.

 

ونظرت الدراسة الأخيرة إلى بيانات أكثر من 400 ألف امرأة أخذت من برنامج البنك البيولوجي "Biobank" في المملكة المتحدة، وهو مشروع خيري، وقاعدة بيانات يحتفظ بها الاتحاد الدولي لسرطان الثدي.

 

ووجد التحليل في قاعدة البيانات، أنّ اللواتي صنّفن أنفسهن "أشخاص الصباح" أي من يستيقظن باكراً، كنّ أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40 في المائة من اللواتي صنّفن أنفسهن "أشخاص مساء" أي ينمن لوقت متأخر في الصباح.

 

ومن إجابات النساء عن ساعات النوم اليومية، ووجد التحليل أنّ هناك زيادة في المخاطر كلّما زادت فترة النوم.

 

بدورها قالت ريبيكا ريتشموند، زميلة الأبحاث في جامعة بريستول، التي قادت البحث، إنه كلما كادت امرأة أن تصبح "شخصية مسائية"، أي تطيل السهر وتستيقظ في وقت متأخر في الصباح، كلما ازدادت مخاطرها. ومع ذلك ، قالت، لم يكن من الواضح ما إذا كان الخروج من السرير في وقت مبكر هو وسيلة للحد من المخاطر.

 

وأشارت دراسات سابقة إلى أنّ العمل بمناوبات ليلية يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك بسبب عدم التعرّض بما يكفي للضوء. ويعتقد أنّ هذا يقلّل من مستوى هرمون الميلاتونين الذي يحمي من سرطان الثدي.

 

وقال ريتشارد بيركس، مسؤول الاتصالات البارز في "سرطان الثدي الآن": "تفضيل النوم كل صباح، والقدرة على ذلك، هي أشياء مختلفة، ونحن الآن بحاجة إلى فهم كيف يمكن أن تؤثر عادات النوم لدى النساء على خطر الإصابة بسرطان الثدي".

 

وسيتم تقديم البحث اليوم في المؤتمر الوطني لمعهد أبحاث السرطان في مدينة غلاسكو. ولم ينشر بعد في مجلة من قبل النظراء، لكن الخبراء قالوا إن الدراسة قوية.

 

آخر تعديل في الأربعاء, 07 نوفمبر 2018 12:10

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة