السبت، 18 ماي 2024

"حزب الله" يسحب عناصره من الأراضي السورية مميز

15 مارس 2016 -- 10:27:07 534
  نشر في الشرق الاوسط

ذكرت مصادر صحفية أن المئات من عناصر "حزب الله" اللبناني الذين يقاتلون في سوريا، بدؤوا منذ يوم الأحد الفارط ، بالعودة إلى منازلهم بالضاحية الجنوبية بشكل مفاجئ وكثيف دون سابق إنذار.

وأكد موقع لبناني، أن "حزب الله" سحب المئات من مقاتليه من سوريا، تنفيذاً لاتفاق أمريكي-روسي يدعم الحل السياسي في البلاد.

وقال رئيس تحرير موقع "جنوبية" الصحفي، علي الأمين، لوكالة الأناضول: "عرفنا من مصادر متقاطعة ومتعددة قريبة من حزب الله، أن الحزب سحب المئات من مقاتليه في سوريا، وبدؤوا العودة إلى منازلهم وقراهم في لبنان منذ نحو 3 أيام".

وكشف أن هذا الانسحاب "يأتي تنفيذاً لاتفاق روسي أمريكي، يقضي بدعم العملية السياسية جدياً في سوريا، ومن ضمن ذلك انسحاب حزب الله وتثبيت الهدنة، وجاء تتويج ذلك بإعلان (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين مساء الاثنين، بدء سحب أجزاء كبيرة من القوات الروسية في سوريا.

ولفت الأمين إلى أن "الحزب سيسحب جزءاً كبيراً من مقاتليه في سوريا، لكن ليس جميعهم"، مرجحاً أن الحزب "لا يعلن عن ذلك بشكل رسمي". وشدد على أن "الانسحاب سيكون من مناطق مثل حلب، لكن الحزب لن ينسحب من دمشق والمناطق المحاذية للحدود اللبنانية مثل القلمون والزبداني".

وفي تعليق على الانسحاب الروسي، قال الرئيس اللبناني الأسبق ميشال سليمان، في تغريدة له على موقع "تويتر": إنه "أمام إعلان موسكو سحب قوتها الرئيسية من سوريا؛ بات تطبيق "إعلان بعبدا" عبر انسحاب حزب الله أمراً ضروياً".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، مساء أمس الاثنين، أن موسكو بدأت عملياً سحب معداتها العسكرية من سوريا، تنفيذاً لأوامر صدرت من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الوزارة إنها بدأت بتجهيز الطائرات الروسية في قاعدة حميميم بسوريا للعودة إلى روسيا.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة