الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

في الندوة السادسة لمؤسسة الياسمين للبحث والتواصل.. تأكيد على دور اللامركزية في تحقيق التنمية وبناء الوطن مميز

27 مارس 2021 -- 20:13:25 241
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

نظمت مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل ندوتها السنوية تحت عنوان (Cobuild-24 village) "اللامركزية سبيلا للتنمية ومحققا للأمن الإنساني"، وذلك يوم الجمعة 26 مارس 2021 بفضاء أرينا البحيرة من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة مساء.

والتأمت ضمن فعاليات الندوة السنوية أشغال اختتام مشروع "نبني24" الذي نفذته مؤسسة الياسمين على امتداد 24 شهرا بالشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية في 4 ولايات تونسية (بن عروس، بنزرت، سيدي بوزيد ومدنين) بهدف تعزيز قدرات المواطنين ودعم البلديات لخلق فضاءات مشتركة لترسيخ الديمقراطية المحلية بالاعتماد على مبدأ الشفافية والتشاركية.

وقدم المؤتمر في هذا الإطار عرضا مفصلا لمختلف مراحل المشروع حيث تم تكوين 160 مواطنا و80 من صناع القرار المحليين في مجالات الحكم المحلي والديمقراطية التشاركية والمساءلة الاجتماعية ومكافحة الفساد وتقوية مشاركة المواطنين في صنع القرار، كما تم عرض التقرير التقييمي لقوانين اللامركزية.

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال الندوة شهدت مشاركة خبراء وباحثين وعدد من أعضاء مجلس النواب وممثلين عن الإدارات التونسية وممولي المشاريع ومشاركين من المجتمع المدني وأعضاء المجالس البلدية وممثلين عن الحكومة.

وسجلت الندوة حضور عدد مهم من المشاركين والراصدين من مختلف المشاريع التي نفذتها مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل، بالإضافة إلى تغطية فورية للفعاليات الندوة بحضور متميز لصحفيين وإعلاميين وناشطين واكبوا مختلف أشغال الندوة ورشاتها ومداخلات الندوة العلمية.

وقدمت مؤسسة الياسمين نتائج تقييمة لمسار اللامركزية الذي تم إجراؤه في إطار أحد مشاريعها وهو مشروع " تقييم مسار اللامركزية"، من خلال منهجية تشاركية وعبر مشاركة عدد من أصحاب المصلحة والجهات الفاعلة.

كما تضمنت الندوة أيضًا التركيز على التقييم التشريعي لمجلة الجماعات المحلية وسبل تحسينها.

آخر تعديل في السبت, 27 مارس 2021 20:17

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة