الخميس، 28 مارس 2024

بسبب أزمة الأدوية: صيادلة في سوسة يُجبرون على اقتسام علبة دواء واحدة على عدة مرضى مميز

14 جويلية 2018 -- 20:45:02 625
  نشر في جهات

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

 

أكّد  رئيس النقابة الجهوية لأصحاب الصيدليات الخاصة بالساحل رياض دباش أنّ بعض الأدوية مفقودة على مستوى ولاية سوسة بنسبة تتراوح بين 15 و20 بالمائة.

 

وأوضح دباش  في تصريح لموزاييك أف أم،أنّه تم تسجيل صعوبات في توفير ادوية الامراض المزمنة في الولاية على غرار كامل الولايات فيما تم تعويض بعض الادوية المفقودة التي تخص الامراض العادية بادوية جنيسة معوضة للدواء الاصلي.

 

وأبرز رئيس النقابة الجهوية لأصحاب الصيدليات، أنه من بين أهم الأسباب التي أدت إلى تعميق الأزمة هي عدم تفعيل القرار الممضى منذ سنة 2008 القاضي بتعويض الأدوية الأصلية للأمراض المزمنة بالأدوية الجنيسة.

 

وتابع  دباش ''تشكيات المواطننين قابلها عجز الصيادلة في توفير الأدوية حيث تحوّل  دورنا من صيادلة الى عمل اجتماعي ونفسي عبر الاحاطة  بالمواطنين وخاصة منهم المصابون بأمراض مزمنة الذين عادة ما يتشنجون في بعض الاحيان نتيجة فقدان الدواء'' .

 

وأكّد  رياض دباش أنه يتم الاتصال والتنسيق في حالات استثنائية عاجلة مع صيادلة من ولايات مجاورة أو بعيدة لتوفير دواء مفقود في الجهة، مضيفا أنهم يلجؤون في بعض الحالات إلى توزيع علبة الدواء الواحدة على شخصين اثنين أو حتى 3 أشخاص، لسد حاجاتهم وقتيا في انتظار تجاوز الازمة، معتبرا  أنّ هذا التصرف غير قانوني، لكن حاجة المواطنين للدواء تفرض ذلك.

آخر تعديل في السبت, 14 جويلية 2018 20:45

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة