الأحد، 12 ماي 2024

الجامعة العاّمة للنفط: انخفاض المخزون الاستراتيجي  وغلاء الاسعار العالمية وراء  أزمة التزود من المحروقات مميز

10 أكتوبر 2022 -- 18:56:29 187
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أفاد الكاتب العام للجامعة العاّمة للنفط التابعة التحاد الشغل سلوان السميري، بأّن الاشكال المتعّلق بالتزّود بالمحروقات الذي يلقي من فترة إلى أخرى بظلاله على حركة الجوالان ويتسّبب في تعطيل حركة السير خاّصة قرب محطات البنزين، يعود أساسا إلى انخفاض المخزون الاستراتيجي من المحروقات وغلاء الاسعار العالمية".

و في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين 10 أكتوبر 2022، قال المتحدث "ليس لدينا إشكال على مستوى عقود التزّود بالمحروقات من الخارج، ولكن هناك إشكال يتعّلق بالمالية العمومية وتراجع المخزون الاستراتيجي من المحروقات مقابل ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية".

وفي ما يتعّلق بنفاذ البنزين الرفيع الخالي من الرصاص من محطات البنزين، أّكد السميري أّنه "من المتوّقع أن تستأنف حركة التزّود بالبنزين الخالي من الرصاص بطريقة عادية مساء اليوم اإلثنين، في كامل محطات البنزين".

وأوضح أّنه تّم إفراغ حمولة من باخرة محملة بالمحروقات عشية اليوم بميناء بنزرت، بعدما تعّطل إفراغ حمولة الأسبوع الماضي لعدم تطابقها مع المواصفات المطلوبة وهو ما أّدى إلى استبدال الشحنة السابقة.

وحسب تقديرات سلوان السميري فإّن شحنة المحروقات من البنزين الخالي من الرصاص التي تّم إفراغها عشّية اليوم في انتظار توزيعها على محطات البنزين مساء اليوم، قادرة على أن تلبي احتياجات السوق وذلك لفترة تصل إلى أسبوعين.

ومن المقّرر، وفق المصدر ذاته، أن تصل إلى ميناء بنزرت، نهاية الأسبوع الجاري، باخرة أخرى محملة بالبنزين الخالي من الرصاص، لتضمن تزويد السوق لفترة تصل كذلك إلى أسبوعين.

وتشهد أسعار النفط في السوق العالمية ارتفاعا حيث وصلت حدود 97 دولار اليوم بالنسبة لعقود نفط برنت. ويتوّقع محّللون أن ترتفع أسعار النفط مجّددا في الفترة المقبلة. علما وأّن تقديرات موازنة الدولة لسنة 2022 قدرت شراء برميل واحد من النفط بـ75 دولار وهو ما يعمق عجزالميزان الطاقي.

وكانت مجموعة "أوبك بلس" قد قّررت الاربعاء خفض إنتاجها من النفط بنحو مليوني برميل يوميا بدءا من نوفمبر 2022.

آخر تعديل في الإثنين, 10 أكتوبر 2022 18:56

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة