الجمعة، 17 ماي 2024

بودن تدعو إلى الترفيع من حصّة أفريقيا من حقوق السحب الخاصّة لدى صندوق النقد مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 49
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

دعت رئيسة الحكومة نجلاء بودن، بباريس لدى مشاركتها في فعاليات ملتقى روّاد الأعمال في نسخته لسنة 2022، إلى تسهيل تنويع النشاط الاقتصادي ودعم أولويات القارّة لأجل الترفيع في حصّة حقوق السحب الخاصّة لدى صندوق النقد الدولي لفائدة أفريقيا

وأوضحت أن الترفيع في هذه الحصّة من شأنه " أن يسمح للبلدان الإفريقية بالنفاذ إلى تمويلات دائمة بمعدل فائدة مخفّضة حوالي 0،05 بالمائة" قائلة إنّ الدول المتقدمة، التّي لا تحتاج، فعلا لحقوق السحب، لديها غالبا حصّة أكبر بكثير من تلك المخصّصة للقارّة الإفريقية، على غرار فرنسا المقدّرة حصّتها من حقوق السحب الخاصّة بحوالي 84 بالمائة من الحصّة المخصّصة لكامل أفريقيا.

وأضافت بودن أن الأمر يتعلّق بمساعدة أفريقيا على مواجهة التراجع القويّ لإمكانيات التمويل ضمن ظروف غير ملائمة للأسواق تتسم بارتفاع معدلات الفائدة وتراجع السيولة مشيرة إلى أن "كل العوامل اجتمعت وهي تدفعنا لإعادة التفكير في العلاقات بين أوروبا وإفريقيا من خلال آليات تعاون أخرى".

وتابعت قولها "إفريقيا تدعو إلى تعاون دولي وإلى شراكة دولية وإلى إدماج وانفتاح وفق المبادىء الرئيسية للخصوصية الإفريقية.. وحان الوقت لأوروبا لمزيد الاستثمار في أفريقيا من خلال تمويل المشاريع في شكل شراكة بين القطاعين العمومي والخاص".

وأكدت رئيسة الحكومة أن تونس تضع، اليوم، التجديد وريادة الأعمال وتطوير المؤسسات الناشئة صلب مثالها التنموي وأن تونس تسعى إلى إرساء مناخ أعمال أكثر جاذبية من خلال تحفيز الحوار بين القطاعين العمومي والخاص.

وأفادت بأنّ لتونس مكاسب مهمة على مستوى انتاج الطّاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر في الوقت، الذّي تواجه فيه أوروبا تحديّات تنويع مصادرها من التزوّد بالطّاقة.

المصدر: وات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة