السبت، 05 أكتوبر 2024

دعت السلطات إلى سحبه: اللجنة الدولية للحقوقيين تعتبر دستور تونس الجديد قد يُعيدها للنظام الاستبدادي مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 92
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

اعتبرت اللجنة الدولية للحقوقيين، "أن تبني الدستور الجديد في تونس قد يعيدها إلى النظام الاستبدادي"، داعية السلطات التونسية "إلى سحبه وإنهاء حالة الاستثناء وإعادة إرساء النظام الدستوري

وأكدت اللجنة، في تقرير موجز نشرته اليوم الأربعاء 20 جويلية 2022،  أنّ إجراء أي مراجعة دستورية أو إطلاق أي مسار لصياغة دستور جديد، يقتضي أن يكون النظام الدستوري متوافقا مع مبادئ سيادة القانون وفصل السلط واستقلال القضاء، ومع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأبرز تقرير المنظمة ضرورة أن يضمن الدستور الجديد سيادة القانون والفصل بين السلط وإسناد اختصاصات وصلاحيات واضحة لكل من السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية كسلطات مستقلة وليست مجرد وظائف بالدولة.

كما طالبت اللجنة السلطات التونسية بتكريس ضمانات استقلالية المحكمة الدستورية، وبضمان الاستقلال التام للسلطة القضائية من تدخل السلطة التنفيذية، بما يتماشى مع القوانين والمعايير الدولية، وإسناد مسألة اختيارهم وتعيينهم ونقلهم وتأديبهم الى هيئة مستقلة على غرار المجلس الأعلى للقضاء، وفق معايير موضوعية وفي كنف الشفافية. 

كما دعت إلى توضيح مسألة الحصانة التي يتمتع بها رئيس الجمهورية، حتى لا يتم استعمالها للتفصي من المساءلة في صورة ارتكابه انتهاكات جسيمة للدستور، أو في صورة التدخل في السلطتين التشريعية والقضائية. 

واعتبرت اللجنة، في بيان مرافق للتقرير نشرته اليوم، نقلته وكالة تونس افريقيا للانباء،  أنه في صورة التصويت لصالح الدستور المقترح في الاستفتاء المقرر تنظيمه يوم 25 جويلية الجاري، "فإن ذلك قد يجعل من السلطتين التشريعية والقضائية تابعتين للرئيس، بما قد يؤدي إلى التنازل عن الضمانات الأساسية الدستورية لحقوق الإنسان وعن سيادة القانون، وغياب الضوابط الرقابية على سلطات الرئيس"، على حد تقديرها.

وذكرت اللجنة، أنها كانت أعلنت سابقا، (عندما نشر رئيس الجمهورية قيس سعيّد مسودة الدستور الجديد في 30 جوان المنقضي) ، أن مسار صياغة الدستور المقترح "كان خاليا من أي أساس قانوني ومن أي شرعية ديمقراطية"، وفق تقديرها .

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة