السبت، 11 ماي 2024

محمد بكّار يكشف تفاصيل اعتقاله: قيادات من النهضة تسلمت مبلغ 100 ألف دولار مُقابل تسليم البغدادي المحمودي مميز

18 جانفي 2022 -- 12:01:06 186
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

كشف رئيس جمعية محامي وحقوقيي البحر الأبيض المتوسط، الأستاذ محمد بكار، للميثاق تفاصيل اعتقال و تسليم رئيس الوزراء الأسبق البغدادي المحمودي إلى الجانب الليبي في عهد حكم الترويكا.

و أفاد الأستاذ بكار، أنّه قد تم تعطيل البغدادي المحمودي في أكتوبر2011 ، على الحدود التونسية الجزائرية، هو في ابواب الدخول للجزائر و مغادرة تونس التي أقام فيها لأيام بعد الغزو و  العدوان الاطلسي الجوي للناتو على ليبيا و الذي أطاح بنظامر الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

و لفت الاستاذ محمد بكار، إلى أنّ قرار الوزير الأول الليبي مغادرة تونس جاء نظرا للدور الذي قامت به بعض السلط التونسية لتسهيل ادخال بعض السلاح الثقيل كالحاملات الرباعية و حاملات الرشاشات الثقيلة الممولة و المدعمة للعناصر المدعمة للمتمردين في ليبيا عن طريق قطر،  وادخال بعض الاسحلة عبر ميناء جرجيس، إضافة إلى  بعض الأسلحة  التي تم انزالها في مطار رمادة من طرف الجهات الفرنسية لدعم التمرد.

و تابع المتحدث، في حديثه عن تفاصيل الاعتقال بالقول إنّه و بعد تعطيل اللبغدادي عند الحدود، اتخذ قراار اعتقاله من قبل الوزير الأل آن ذاك الباجي قائد السبسي، و تم إيداعه في السجن، و تم بعد ذلك  احالته على محكمة الناحية بتوزر من اجل اجل اجتياز الحدود بدون رخصة.

و وصف بكار التهمة التي وُجهت للبغدادي فضيحة، باعتبارها  خطأ فادح لأن القانون المنظم للدخول و الخروج للجمهورية التونسية يُعفي من أي تتبع حامل الجواز السفر الديبلوماسي و هو ما يينطبق على أمين اللجنة الشعبية العامة و وزير اول  الليبي البغدادي المحمودي الذي كان يتمتع بحرية مطلقة للدخول و الخروج، و هذا ما اقرته محكمة الاستئناف و أبطلت القرار الاول لمحكمة الناحية .

و تابع الأستاذ بكار بالقول إنّ " الرأي العام في تلك الفترة كان  ينتظر الافراج على البغدادي المحمود، لكن المفاجأة كانت باتخاذ قرار ارجاعه   للسجن المدني بتونس و اعلامه بمطلب تسليم ، وبقي البغدادي في السجن إلى أن انتصب حكم الترويكا.

و أشار بكار إلى أنّ الجهات الحاكمة في و هي قبيلت تسليم البغدادي مقابل فدية و هذا ما حدث و حصل في جوان 2012 باخرج البغدادي من السجن، بالرغم من قرار ثاني لدائرة الاتهام اللي قررت الافراج عليه ووقع تجاوز هذا القرار العدلي  من ناحية و قرار سياسي اخر صادر عن الرئيس السابق الاستاذ فواد لمبزع الذي اعلن انه لم و لن يُسلم البغدادي.

و كشف المتحدث، أنّ عملية التسليم كانت في صفاقس لجهات ليبية و هما على الاغلب ظابطين تابعين للنظام الميليشي العسكري لفجر ليبيا الذي يشرف عليه  وو يقوده أآن ذاك  عبد الحكيم بالحاج.

و بيّن المتحدث، أنّه و بحسب شهود عيان توم نقل البغدادي المحمودي إلى العاصمة الليبية طرابلس على متن طائرة عمودية هي ذاتها التي قدم عليها عناصر الميليشيات، و التي سلمت مبلغ يُقدر ب 100 مليون دولار لعناصر من حركة النهضة أشرفت على  عملية التسليم.

 

مروى بن عرعار

 

 

وسائط

آخر تعديل في الأربعاء, 27 جويلية 2022 17:34

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة