الأربعاء، 24 أفريل 2024

اكتفى بلقاء قيادات عسكرية: قائد الافريكوم يزور تونس ولا يلتقي الرئيس مميز

28 سبتمبر 2021 -- 19:51:22 359
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

اختتم رئيس قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم"، الجنرال ستيفين تاونسند زيارة بيومين أدّاها إلى كلّ من الجزائر و ليبيا و تونس.

و حسب ما نشرته القيادة العسكرية الأمريكية في افريقيا، على صفحتها الرسمية على موقع تويتر اليوم الثلاثاء، فقد التقى "تاونسند"، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ووزير الخارجية رمطان لعمارية و بعض القيادات العسكرية بالبلاد.

و قد عبّر قائد الأفريكوم، خلال اللقاء، عن تقدير الولايات المتحدة للدور الذي تلعبه الجزائر في تعزيز الأمن في المنطقة، مشيرا إلى التزام بلاده في مواصلة بناء علاقات قوية مع الجزائر في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

و خلال تواجده في ليبيا، بحث الجنرال الأمريكي مع رئيس حكومة الوحدة  الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، االاستعدادات للانتخابات الليبية الرئاسية و التشريعية المُزمع اجراءها في 24 ديسمبر القادم.

كما تطرق تاونسند و الدبيبة سبل دعم الاستقرار و المصالحة الليبية بحضور المبعوث الأمريكي الخاص والسفير إلى ليبيا ريتشارد نورلاند.

و قد استقبلت اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 في طرابلس، قائد الافريكوم و المبعوث الأمريك الخاص إلى ليبيا،و قد جدّد الطرفان تشديدهما على مواصلة دعم  الولايات المتحدة لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار كاملا  بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين ، وفقا لنص بيان الافريكوم.

أما في تونس، فقد اكتفى قائد الافريكوم رفقة السفير الأمريكي بتونس، دونالد بلوم برؤساء أركان الجيش التونسي، وقد تمت خلال اللقاء  مناقشة الجهود الأمنية الأمريكية لبناء قدرات الجيش التونسي لمواجهة التهديدات.

و خلافا لليبيا و الجزائر لم يلتقي قائد الافريكيوم برئيس الجمخورية قيس سعيّد ، إذ كان آخر لقاء بين سعيّد و تونساند بتاريخ 9 سبتمبر 2020، بحث خلاله سبل التعاون الثنائي بين البلدين  في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب.

مروى بن عرعار

آخر تعديل في الثلاثاء, 28 سبتمبر 2021 19:51

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة