الجمعة، 26 أفريل 2024

قلب تونس يقرر التصويت لصالح قانون المالية التكميلي مميز

24 نوفمبر 2020 -- 12:58:32 236
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أصدر حزب قلب تونس، اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020، بلاغا أكد من خلاله أنه عدّل موقفه من قانون المالية التعديلي لسنة 2020، بتوصية كتلته النيابية بالتصويت لصالح القانون والانكباب على مراجعة قانون المالية لسنة 2021 لرفع الاحترازات المُقدّمة من الحزب في شأنه.

ويأتي اتخاذ هذه الخطوة على خلفية استجابة الحكومة لتقديم التعديلات المذكورة والتي أضفت الشفافيّة المطلوبة على الميزانية التكميليّة وفق ما ذكره البلاغ.

ونفى الحزب "الادعاءات والأراجيف المغرضة التي تم تداولها بخصوص رفض التصويت على الصيغة الأولى للميزانية التكميليّة".

وأشار البلاغ إلى أن قيام الحكومة بالتعديلات الضرورية المطلوبة من قبل لجنة المالية والتخطيط والتنمية التابعة لمجلس النواب على التقرير المُقدّم حول الميزانية التعديلية لسنة 2020 لتوضيح أسباب تفاقم العجز من 3 % في الميزانية المُصادق عليها إلى 11،4% في الميزانية التعديلية، أضاف تغييرا كاملا لمقدمة التقرير.

ولفت الحزب إلى أن التعديلات أبرزت أسباب تفاقم عجز الميزانية التي كانت غائبة وهي بالأساس الانكماش الاقتصادي الهيكلي الذي برزت ملامحه منذ الثلاثي الأول لسنة 2020 وعدم بلوغ حقل نوارة أهداف الإنتاج المعلنة في قانون المالية الأصلي بالإضافة الى تداعيات أزمة كوفيد 19.

وتطرق بلاغ قلب تونس إلى تعرّض التعديلات المُقدّمة بالتقرير إلى تسوية نفقات الدعم جرّاء انخفاض التقدير المقدّم في الميزانية الأصلية لسنة 2020 وإبراز ديون المؤسسات العمومية إزاء الدولة والتي قدّرت بمبلغ 8700 مليون دينار وتبرير الفوارق في نفقات التأجير البالغة 16 مليار دينار سنة 2019 و19 مليار دينار سنة 2020.

كما أبرزت التعديلات المذكورة، وفق نص البلاغ، أسباب توقف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للقيام بالمراجعة السادسة وذلك بسبب ارتفاع كتلة الأجور وغياب الإصلاحات المخولة لإعادة التوازن إلى المالية العمومي.

وذكر البلاغ أن  التقرير أشار  إلى وجود طلب للتدقيق في المالية العمومية من قبل محكمة المحاسبات.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة