السبت، 20 أفريل 2024

من وجهة نظر سورية...ما المنتظر من القمة العربية في تونس تجاه سوريا والتطبيع؟ مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 359
  نشر في راي و تحليل

تونس/الميثاق/رأي

 

قال نقيب المحامين السوريبن نزار سكيف، في تصريحات اعلامية على هامش المؤتمر الرابع والعشرين لاتحاد المحامين العرب، أنّ علاقة سوريا بفلسطين “لا تعجب العربان الذين دافعوا على التطبيع” مؤخرا خلال مؤتمر البرلمان العربي.

 

وأوضح نزار سكيف، في تصريحات لوكالة تونس افريقيا للأنباء، يوم أمس بتونس، أنّ وفد المحامين السوري الذي جاء الى تونس، يحمل على عاتقه قضية سوريا ومستقبلها، مشدّدا على أنّ “سوريا التي تحمّلت الإرهاب تتطلع لأمر واحد فقط وهو النصر، كما انها لن تسمح لأي طرف كان بأن يرسم لها الحدود ولا الخرائط وان يحدّد مصيرها”.

 

 

 

وعن انتظاراتهم من القمة العربية المرتقبة في تونس تجاه سوريا، أفاد سكيف أنّ “السوريين لا يأملون شيئا من القمم العربية، كما أنّهم ليسوا بحاجة لأي توصية ترفعها أطراف لا تملك السلطة وسيادة القرار”.

 

 

 

ومن المنتظر أن يتم النظر في مسألة عودة سوريا إلى النشاط داخل جامعة الدول العربية في القمة العربية المرتقبة في تونس في دورتها الثلاثين يوم 31 مارس الجاري بعد أن سبق وتم تجميد عضويتها في الجامعة بتاريخ 16 نوفمبر 2011 اثر اندلاع الثورة السورية بحجة عدم تنفيذ تعهداتها بالكامل وحماية المدنيين العزل.

 

 

 

وتأسست الجامعة العربية في القاهرة سنة 1945، وكانت سوريا من بين الدول الأعضاء المؤسسين للجامعة إلى جانب مصر والعراق ولبنان والسعودية وسوريا وشرق الأردن (الأردن منذ عام 1946) والمملكة المتوكلية اليمنية.

 

 

 

وقال وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي ” ان الاجتماع التمهيدي للقمة العربية على مستوى الوزراء ، الذي سينعقد يوم 29 مارس الجاري بتونس، سيبت في مختلف المواضيع الطارئة بما في ذلك عودة سوريا الى الجامعة العربية من عدمها “.

 

 

 

وأوضح الجهيناوي، في تصريحات اعلامية الثلاثاء الماضي، أن تونس لا تقرر مسالة عودة سوريا في هذه القمة من عدمها، مؤكدا على أن هذا القرار  جماعي يعود الى جميع الدول العربية الأعضاء في الجامعة.

 

 

 

وعلق نقيب المحامين السوريين على موضوع سوريا في قمة تونس بالقول “نحن تاريخيا كنا ومازلنا أصحاب قرار ولا ننتظر شيئا من الذين يريدون إسقاط سيادتنا”.

 

 

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة