الجمعة، 29 مارس 2024

السيسي: الحكومة المصرية لديها "أسانيد" تؤكد سعودية "تيران" و"صنافير" مميز

30 جوان 2016 -- 09:46:02 526
  نشر في الشرق الاوسط

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء يوم أمس الاربعاء، إن الحكومة المصرية لديها "أسانيد" تؤكد سعودية جزيرتي تيران وصنافير.

جاءت تصريحات السيسي، في كلمته خلال حفل إفطار نظمته الرئاسة المصرية تحت مسمى "إفطار الأسرة المصرية" بأحد الفنادق بالقاهرة، بثه التلفزيون المصري.

ودعا السيسي، الحكومة إلى تقديم المزيد من الإيضاح للرأي العام بشأن الموقف وإظهار كل الوثائق والأسانيد المتعلقة بوضع الجزيرتين، كما دعا وسائل الإعلام إلى توضيح الموقف.

ولفت السيسي إلى حرصه على ما أسماه "دولة المؤسسات" وعلى "احترام وعدم التعليق على أحكام القضاء"، مشيرا إلى أن تلك الأحكام "ملزمة لنا جميعا ونحترمها".

وفي 21 جوان الجاري، قضت محكمة القضاء الإداري (مختصة بالنزاعات الإدارية)، ببطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية التي أقرت بموجبها القاهرة بـ"أحقية" الرياض في جزيرتي "تيران" و"صنافير"، الواقعتين في البحر الأحمر، وذلك في حكم أولي طعنت عليه الحكومة، أمام المحكمة الإدارية العليا التي أجلت الطعن لجلسة 3 يوليو/ تموز المقبل.

وشهدت مصر، مظاهرات يومي15 و 25 أفريل الماضي احتجاجات واسعة على توقيع الحكومة المصرية للاتفاقية بداية الشهر ذاته، حيث اعتبرت جهات معارضة وأحزاب سياسية توقع الاتفاقية نوع من "التنازل".

وردت الحكومة المصرية على الانتقادات التي وجهت إليها بعد توقيع الاتفاقية، بأن الجزيرتين تتبعان السعودية وخضعت للإدارة المصرية عام 1967 بعد اتفاق ثنائي بين القاهرة والرياض بغرض حمايتها لضعف القوات البحرية السعودية آنذاك وكذلك لتستخدمها مصر في حربها ضد إسرائيل.

من جانبه أقر مجلس الشورى السعودي (البرلمان) الاتفاقية بالإجماع يوم 25أفريل الماضي، فيما لم يصدق عليها البرلمان المصري كشرط لتصبح نهائية وسارية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة