الأحد، 28 أفريل 2024

وزراء الخارجية العرب يجتمعون اليوم في عمان لمناقشة عودة سوريا إلى الجامعة العربية مميز

01 ماي 2023 -- 09:04:29 4828
  نشر في الشرق الاوسط

أعلن مسؤولون في الأردن أنّ عُمان ستستضيف اليوم الإثنين 1 ماي 2023 اجتماعًا لوزراء خارجية عرب مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لبحث عودة دمشق إلى الجامعة العربية، في إطار تسوية سياسية أوسع نطاقًا للحرب المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات في سوريا.

وسيضم الاجتماع إلى جانب المقداد، وزراء خارجية مصر والعراق والسعودية، للبحث في خطة أردنية لتحقيق تسوية سياسية للصراع، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي قوله إن "الاجتماع يأتي استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته السعودية" منتصف شهر أفريل الماضي.

وأضاف أنه يأتي كذلك "للبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية وفي سياق طروحاتها، ومبادرة أردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية".

ويأتي الاجتماع بعد أسبوعين من محادثات جرت في مدينة جدة السعودية بين مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق، لكنها لم تتوصل إلى اتفاق على عودة سوريا المحتملة إلى الجامعة العربية.

وهذا هو أول اجتماع من نوعه بين مسؤول سوري كبير ونظرائه في عدد من الدول العربية التي أيد معظمها تعليق عضوية سوريا في الجامعة عام 2011 بعد حملة قمع المحتجين الذين نددوا بحكم الرئيس بشار الأسد، مما أدى لاندلاع حرب مدمرة.

وتسعى الدول العربية والدول الأكثر تضررًا من هذا الصراع إلى التوصل إلى توافق حول ما إن كانت ستدعو الأسد لحضور قمة الجامعة العربية في 19 ماي الجاري في الرياض لمناقشة وتيرة تطبيع العلاقات مع الأسد وشروط السماح لسوريا بالعودة للجامعة.

آخر تعديل في الإثنين, 01 ماي 2023 09:04

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة